ارتفاع بنسبة 6,5 في المئة للإنتاج الوطني للطاقة الكهربائية حتى متم أبريل

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن الإنتاج الوطني من الطاقة الكهربائية حافظ على تطوره الإيجابي حتى متم أبريل 2018، مسجلا ارتفاعا بنسبة 6,5 في المئة بعد تسجيل ارتفاع بنسبة 1,5 في المئة سنة قبل ذلك.
وأوضحت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية، أن هذا الارتفاع يعزى، بالأساس، إلى الأداء الجيد لإنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (زائد 12,6 في المئة)، وإنتاج القطاع الخاص (زائد 3,3 في المئة) حتى متم شهر أبريل 2018 بعد شبه ركود سنة قبل ذلك (زائد 0,4 في المئة).
وفي ما يخص مبادلات القطاع مع الخارج، انخفض حجم الواردات من الطاقة الكهربائية بنسبة 17,7 في المئة برسم الأشهر الأربعة الأولى من 2018، أخذا بعين الاعتبار نسبة 2,2 في المئة من حجم الطاقة الصافية، بعد نسبة 3,6 في المئة سنة قبل ذلك.
وبخصوص استهلاك الطاقة الكهربائية، أشارت مديرية الدراسات والتوقعات المالية إلى ارتفاع الاستهلاك بنسبة 0,9 في المئة متم أبريل 2018، مقابل زائد 2,5 في المئة سنة قبل ذلك، مبرزة أن هذا التطور يأتي من ارتفاع مبيعات الطاقة ذات التوتر العالي جدا، والعالي والمتوسط بنسبة 0,1 في المئة وارتفاع بنسبة 3,4 في المئة من استهلاك الطاقة ذات التوتر المنخفض.