استفادة أزيد من 79 ألف أرملة من صندوق التماسك الاجتماعي مابين منتصف 2015 ونهاية 2017

كشف نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب في الداخلية، عن حصيلة الدعم المباشر للأرامل، منذ منتصف سنة 2015، وحتى الـ31 من الشهر الماضي.
وقال الوزير المنتدب، أمام أعضاء اللجنة البرلمانية لمراقبة المالية العامة، مساء الثلاثاء، إن 79 ألفا و36 أرملة استفادت من صندوق التماسك الاجتماعي، منذ منتصف 2015 وحتى نهاية دجنبر”، مشيرا إلى أن “مجموع الدعم المالي المباشر الممنوح، بلغ 987 مليون درهم”.
ووعد الوزير بإخراج السجل الاجتماعي الموحد، قبل نهاية السنة المقبلة، وأكد أنه سيعزز من شفافية البرامج الاجتماعية بما يسمح باستفادة من يستحقون من الفقراء، ومن هم في وضعية هشاشة.
وأفاد الوزير بأنه يتم حاليا، الإعداد لنظام معلوماتي وطني للاستهداف، يعتمد على ترتيب وتصنيف الأسر استنادا الى مجموعة من المؤشرات.
وقدم الوزير ايضا أرقاما حول عدد المستفيدين من نظام التغطية الصحية “راميد”، وقال إن عدد البطائق الممنوحة بلغ تسع ملايين بطاقة بتاريخ 16 يناير الجاري، 55 بالمائة بالمجال الحضري و45 بالمائة بالمجال القروي.
وبحسب الوزير المنتدب دائما، يوجد 212 ألفا و522 طلبا قيد الدراسة، بينما لم يتم تجديد مليون و39 الف بطاقة راميد انتهت صلاحيتها..

 

الفئة المستهدفة وشروط الاستفادة

النساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى، واللواتي تتوفر فيهن الشروط التالية:
الاستفادة من نظام المساعدة الطبية راميد (RAMED)؛
عدم الخضوع للضريبة، باستثناء ما يتعلق منها بالسكن الرئيسي؛
عدم الاستفادة من أي معاش أو تعويض عائلي أو أي دعم مباشر آخر يدفع من ميزانية الدولة أو ميزانية جماعة ترابية أو تدفعه مؤسسة أو هيئة عمومية (كالمنح الدراسية أو الدعم المقدم في إطار برنامج «تيسير»)؛
التكفل بأطفالهن إلى غاية بلوغهم 21 سنة، والمشروط بمتابعة الدراسة أو التكوين المهني بالنسبة للأطفال البالغين سن التمدرس. ويستثنى من شرطي متابعة الدراسة أو التكوين المهني وحد السن (21 سنة) اليتامى المصابين بإعاقة.

 

الوثائق المطلوبة لتكوين ملف طلب الدعم

مطبوع طلب الاستفادة من الدعم متضمن لتصريح بالشرف يثبت عدم الاستفادة من أي معاش أو تعويض عائلي أو أي دعم مباشر آخر يدفع من ميزانية الدولة أو ميزانية جماعة ترابية أو تدفعه مؤسسة أو هيئة عمومية كالمنح الدراسية أو الدعم المقدم في إطار برنامج «تيسير» (يسحب هذا المطبوع من الملحقة الإدارية أو القيادة أو يتم تحميله .
نسخة من بطاقة المساعدة الطبية راميد (RAMED)؛
شهادة تثبت عدم الخضوع للضريبة، باستثناء ما يتعلق منها بالسكن الرئيسي؛
نسخة مطابقة للأصل من البطاقة الوطنية للتعريف للأرملة؛
شهادة وفاة الزوج؛ موجز رسم ولادة الأطفال الأيتام؛ شهادة الحياة الجماعية للأطفال الأيتام؛ شهادة مدرسية أو شهادة متابعة التكوين المهني بالنسبة للأطفال الأيتام البالغين سن التمدرس؛
شهادة طبية تثبت الإصابة بالإعاقة بالنسبة للأطفال الأيتام في وضعية إعاقة.

 

مبلغ الدعم

يحدد في 350 درهما شهريا عن كل طفل يتيم مستوفي لشروط الاستفادة، على ألا يتعدى مجموع الدعم المباشر سقف 1050 درهم في الشهر للأسرة الواحدة.
كيفية التوصل بالدعم

يتم أداء مبلغ الدعم لأول مرة بواسطة حوالة بريدية لدى وكالة بريد بنك القريبة من محل سكنى المعنية بالأمر، وحينئذ يتم فتح حساب بريدي باسمها لمواصلة تحويل مبلغ الدعم لفائدتها .


بتاريخ : 18/01/2018