اعتقال ناصر الزفزافي وعدد الموقوفين مرشح للارتفاع

مواجهات بمدن الشمال، إصابات بين عناصر الأمن واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالحسيمة -الناظور تدخل على الخط

 

 

ارتفع عدد الموقوفين على خلفية أحداث الحسيمة، بحسب المعطيات الرسمية، إلى 23 معتقلا بعد إيقاف ناصر الزفزافي صباح أمس. فقد أعلن الوكيل العام لجلالة الملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة أمس الاثنين أن توقيف الزفزافي جاء «من أجل الاشتباه في ارتكابه جريمة عرقلة وتعطيل حرية العبادات» مضيفا أنه تم إيقاف المعني بالأمر بمعية أشخاص آخرين سلموا للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء للبحث مع الأول بشأن الفعل المشار إليه أعلاه، وللبحث معهم جميعا فيما يشتبه ارتكابه من طرفهم من أفعال تتمثل في المس بالسلامة الداخلية للدولة وأفعال أخرى تشكل جرائم بمقتضى القانون. وفيما قدرت معطيات غير رسمية تجاوز عدد الموقوفين السبعين، أكدت النيابة العامة أنه بعد إيقاف شخصين السبت الماضي ، رفع العدد إلى 22 ، ليصل الى 23 مع اعتقال الزفزافي ،مضيفة أن الاعتقال جاء بناء على تقرير من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية يفيد بأن بعض الأفراد يشتبه في ارتكابهم أفعالا مخالفة للقانون ويعاقب عليها القانون الجنائي وتنعلق هذه الأفعال بالمس بالسلامة الداخلية للدولة، والتحريض على ارتكاب جنح وجرائم، وإهانة موظفين عموميين أثناء أدائهم لمهامهم، ومعاداة رموز المملكة في تجمعات عامة وأفعال أخرى.
وأكد هذا التقرير – تقول النيابة العامة- أن بعض الأشخاص يشتبه في تورطهم في الأحداث التي وقعت بمدينتي إمزورن وبني بوعياش يوم 26 مارس المنصرم، والتي نتج عنها إضرام النار في إقامة مخصصة للقوات العمومية وإحراق ناقلات، وإلحاق خسائر مادية بمنقول الغير، وكسر وتعييب أشياء مخصصة للمنفعة العامة، والاعتداء على موظفين عموميين إضافة إلى أفعال أخرى. وعن مكان اعتقال بعض الأشخاص الذين تم إيقافهم أفادت النيابة العامة أنهم نقلوا إلى مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، حيث تم وضعهم تحت تدبير الحراسة النظرية، باعتبار أنها هي المكلفة بالتحقيق و أن الأشخاص الباقين الذين تم إيقافهم عقب أحداث الشغب التي وقعت بالحسيمة وبني بوعياش وإمزورن، في اليومين الأخيرين، يوجدون رهن الحراسة النظرية بمقر الشرطة القضائية بالحسيمة ومقري الشرطة بالمدينتين الأخريين.
وعن حصيلة المواجهات الأخيرة أصيب 45 من رجال الأمن بإصابات مختلفة، بعد أن تعرضوا للرشق بالحجارة كما وقعت إصابات في صفوف المتظاهرين أثناء تفريق التجمعات.
وصرح المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بالحسيمة أن عدة عناصر من القوات العمومية أصيبت في مواجهات مع متظاهرين يوم الجمعة بالحسيمة، إصابة ثلاثة منهم خطيرة.
وأوضح أن الأمر يتعلق بأفراد من الشرطة وعناصر من القوات المساعدة.
وقد تم نقل المصابين إصابات خطيرة إلى المستشفى العسكري بالرباط، فيما خضع المصاب الثالث لعملية جراحية بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة، للعلاج من الكسور التي تعرض لها. وغادر باقي المصابين المستشفى بعد تلقيهم العلاجات الضرورية .
وفي علاقة بتطورات حراك الحسيمة ،عاشت مدينة الدريوش على صفيح ساخن، أول أمس، بعد أن تحولت وقفة احتجاجية قادها نشطاء بالمدينة للتضامن مع معتقلي الحراك، إلى مواجهة مع القوات العمومية. وقال مصدر محلي إن المحتجين تجمعوا بالشارع الرئيسي، الذي يخترق المدينة وبالتحديد بالقرب من مقر العمالة، قبل أن تتدخل القوات العمومية وتحاول تفريقهم، لتندلع بعد ذلك مواجهات استعملت فيها الحجارة. وفي السياق نفسه، وغير بعيد عن الدريوش، علم أن مسيرات خرجت بمدينة العروي بإقليم الناظور، تضامنا أيضا مع حراك الريف، استجابة للدعوات التي أطلقها بعض النشطاء للخروج إلى الشوارع للاحتجاج، تضامنا مع معتقلي الحراك.
وبامزورن، اندلعت مواجهات بين الأمن والمتظاهرين. واستنادا إلى مصادر من عين المكان، فقد تم تسجيل إصابات في صفوف الطرفين، لم تحدد طبيعتها ولا اعدادها إلى حدود الآن.
واندلعت كذلك مواجهات بمدينة طنجة، بعدما تدخلت الشرطة لتفريق المتظاهرين، المشاركين في الوقفة التضامنية مع حراك الريف. وشوهدت عناصر أمنية بزي مدني تتدخل لتفريق المتظاهرين، وتتحدث المصادر عن سقوط جرحى ووقوع اعتقالات.
من جهة أخرى أعربت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالحسيمة الناظور، عن استعداداها لتقديم الوساطة بين الحراك ممثلا في لجنته وكل من تكلفه والسلطات العمومية، على ان تفتح أبوابها للتنسيق وعقد لقاءات سواء في مقرها بالحسيمة أو في مقر يختاره الطرفان.
نداء «إعلان التدخل والوساطة »جاء بحسب اللجنة بناء على تتبعها للوضع المتأزم في الحسيمة، مذكرة بأن الحل يبدأ بتفعيل سياسة التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة للمنطقة، والمبنية على الحوار.
ودعت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالحسيمة الناظور، إلى عدم اللجوء إلى استخدام القوة والحفاظ على السلم، نظرا إلى أن هذا الوضع ينذر بالأسوأ في ظروف لايزال التراجع عنها والاحتكام للعقل والتبصر والخروج من النفق متاحا، و»لكون المرحلة تعد امتحانا عسيرا للجميع».


الكاتب : محمد رامي

  

بتاريخ : 30/05/2017

أخبار مرتبطة

ربط القنيطرة بمراكش طرح المغرب مناقصة لإنشاء خط سكك حديدية فائق السرعة في إطار استراتيجيته التي تبلغ قيمتها 37 مليار

  احتضنت العاصمة المجرية، بودابست، في الفترة الممتدة من 19 إلـى 23 مارس2024، احتفالية بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على التمييز

    1- الخبر الفاجعة : حوالي الساعة الحادية عشرة من يوم الأربعاء 16 رمضان 1445 عممت المكالمات الهاتفية بمدينة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *