الأرباح الصافية لاتصالات المغرب ترتفع إلى 4.6 مليار درهم في 9 أشهر

 

أسفرت النتائج المالية لمجموعة اتصالات المغرب خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري عن تحقيق أرباح صافية بلغت 4.61 ملايير درهم، بنمو معدله 2.9 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي .
وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب بنسبة 4 في المئة، والذي يمثل نحو 49,7 في المئة من المداخيل، زيادة على ارتفاع بنسبة 7.0 في المئة في النتيجة الصافية حصة المجموعة.
وارتفع رقم معاملات الفاعل المرجعي للاتصالات بالمملكة إلى 27.13 مليار درهم بنمو معدله 4.3 في المئة، مستفيدا من تحسن الأنشطة التجارية للمجموعة في المغرب ب5.1 في المئة، فضلا عن هذا كشفت المجموعة عن استمرار النمو القوي للفروع التي تحقق نموا في رقم المعاملات بنسبة 4.6 في المئة، بما في ذلك نسبة 8.2 في المئة المنجزة من طرف الفروع الجديدة، وحققت مداخيل الفروع مجتمعة زيادة ب 2.4 في المئة.
وتشير الأرقام التي كشفت عنها المجموعة بخصوص النتائج الموحدة إلى حدود نهاية شتنبر من سنة 2018، إلى تسارع نمو رقم معاملات الهاتف المحمول في المغرب، حيث سجل زيادة بنحو 7.8 في المئة خلال الربع الثالث لوحده، بفضل النمو القوي لأنشطة « الداتا / البيانات» ، الذي عرف رقم معاملاتها نموا بنسبة 40 في المئة. وتمكنت المجموعة من تحقيق نمو في عائداتها بزيادة قدرها 4.3 في المئة في جميع أسواقها في المغرب وفي الفروع الإفريقية.
وعلى نفس منحنيات النمو، سجلت الأرباح المجمعة قبل خصم الضرائب والفوائد « EBITDA « ارتفاعا بنسبة 4 في المئة، حيث استقرت في 13.47 مليار درهم والذي يمثل نحو 49,7 في المئة من المداخيل ، زيادة على ارتفاع بنسبة 7.0 في المئة في النتيجة الصافية حصة المجموعة. إلى ذلك، ارتفعت حظيرة زبناء المجموعة إلى أزيد من 61 مليون زبون أي بنمو بنسبة 8.4 في المئة.
على صعيد متصل قالت مجموعة اتصالات المغرب إن توقعاتها لسنة 2018 مستمرة، في نطاق وسعر صرف ثابتين، حيث من المنتظر تسجيل نمو رقم المعاملات، وارتفاع الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك”الإيبيتدا”، زيادة على استثمارات بنسبة 20 في المئة من رقم المعاملات، باستثناء الترددات والرخص.
وتعليقا على هذه النتائج قال عبد السلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة الجماعية:”مع النمو المستمر في عائدات المجموعة، تأتي نتائج الربع الثالث من سنة 2018 لتؤكد التوجه الإيجابي الذي تم تسجيله منذ بداية السنة في جميع أسواق المجموعة. ففي المغرب، ومع النمو المتسارع لأنشطتها، تستفيد المجموعة من جودة شبكتها وخدماتها لدعم تطوير استخدامات الزبناء للبيانات ، ولا سيما بفضل شبكة الجيل الرابع التي تغطي 98 في المئة من السكان. أحيزون، أضاف: “تحتفظ الفروع الإفريقية، على الرغم من الضغوط التنافسية والتنظيمية القوية، بدينامية إيجابية تظهر في النمو السريع والمساهمة المهمة في نتائج المجموعة”.


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 23/10/2018