الأرباح الصافية لاتصالات المغرب فاقت 6 ملايير درهم في 2018

 

أسفرت النتائج المالية السنوية لمجموعة اتصالات المغرب خلال 2018 عن تحقيق أرباح صافية حصة المجموعة فاقت 6 ملايير درهم، عوض 8.8 مليار درهم في 2017 أي بنمو معدله 2.3 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق .
وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب بنسبة 4.1 في المئة، والذي يمثل نحو 49,6 في المئة من المداخيل، زيادة على ارتفاع ملحوظ في النتيجة الصافية حصة المجموعة.
وارتفع رقم المعاملات الموطد للفاعل المرجعي للاتصالات بالمملكة، إلى أزيد من 36 مليار درهم بنمو معدله 3.1 في المئة، مستفيدا من تحسن الأنشطة التجارية للمجموعة في المغرب التي عرفت نموا فاق 4.6 في المئة، فضلا عن هذا كشفت المجموعة عن استمرار النمو القوي للفروع التي تحقق نموا في رقم المعاملات بنسبة 3.5 في المئة.
وتشير الأرقام التي كشفت عنها المجموعة بخصوص النتائج الموحدة إلى حدود نهاية دجنبر من سنة 2018، إلى تسارع نمو رقم معاملات الهاتف النقال في المغرب، حيث سجل زيادة بنحو 4.7 في المئة ، بفضل النمو القوي لأنشطة « الداتا / البيانات» ، الذي عرف رقم معاملاتها نموا بنسبة 40 في المئة.
وتمكنت المجموعة من تحقيق نمو في عائداتها بزيادة قدرها 4.5 في المئة في جميع أسواقها في المغرب وفي الفروع الإفريقية.
وعلى نفس منحنيات النمو، سجلت الأرباح المجمعة قبل خصم الضرائب والفوائد « EBITDA « ارتفاعا بنسبة 4.1 في المئة، حيث استقرت فوق 17.8 مليار درهم والذي يمثل نحو 49.6 في المئة من المداخيل ، زيادة على ارتفاع بنسبة 5.3 في المئة في النتيجة الصافية حصة المجموعة.
إلى ذلك، ارتفعت حظيرة زبناء المجموعة إلى أزيد من 61 مليون زبون أي بنمو بنسبة 6.5 في المئة.
على صعيد متصل قالت مجموعة اتصالات المغرب إن توقعاتها لسنة 2019 مستمرة، في نطاق وسعر صرف ثابتين، حيث من المنتظر تسجيل نمو رقم المعاملات، وارتفاع الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك»الإيبيتدا»، زيادة على استثمارات بنسبة 15 في المئة من رقم المعاملات، باستثناء الترددات والرخص.


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 18/02/2019