الأمم المتحدة تبحث تعيين مبعوث صيني أو إفريقي للصحراء

 

كشفت مصادر متطابقة في تصريحات للاتحاد الاشتراكي احتمال تعيين مبعوث أممي جديد مكلف بقضية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، وأفادت مصادرنا أن خليفة الألماني يرجح أن يكون صينيا باعتبار الدور المتنامي للصين في دعم بعثات السلام الأممية، خاصة في إفريقيا حيث تدبر أكثر من ثلثي البعثات الحالية، كما كشفت ذات المصادر بأن بعض الأطراف تذهب في اتجاه تعيين ممثل إفريقي قد يحظى بإجماع أطراف النزاع ويكون صلة وصل بين الاتحاد الإفريقي الذي يلعب دور المراقب فقط، إذ الموضوع اختصاص حصري للأمم المتحدة، كما أكد المصدر أن المغرب في وضع جيد وغير مستعجل بخصوص ملء الفراغ الذي تركه كوهلر بعد استقالته المفاجئة.
وأشار المصدر الجيد الاطلاع إلى أن جدول أعمال لقاء أكتوبر القادم بالأمم المتحدة يتضمن وضعية المينورسو، كما جرت العادة، وتقرير المبعوث الخاص، وهنا سيكون مجال مناقشة الاستقالة، كما يتضمن جدول الأعمال اقتراح مبعوث أممي جديد من الأسماء المحتملة.
وتجري اتصالات مكثفة بين مجموعة أصدقاء الصحراء للتوافق بينها حول اسم المبعوث، كما يناقش الاسم بين الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن وكذا الاستماع لملاحظات الأعضاء غيرالدائمين.


الكاتب : محمد الطالبي

  

بتاريخ : 18/09/2019

أخبار مرتبطة

أكد فاعلون في القطاع الصيدلاني في تصريحات لـ «الاتحاد الاشتراكي»، أن كل الأدوية تؤدي إلى تأثيرات جانبية غير مرغوب فيها،

ترأس أمير المؤمنين، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي إسماعيل، يوم الخميس بالقصر الملكي بمدينة

    1- الخبر الفاجعة : حوالي الساعة الحادية عشرة من يوم الأربعاء 16 رمضان 1445 عممت المكالمات الهاتفية بمدينة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *