الإيحاء الفني في رواية «الرقص على حبال المكر»

بعد ديوانه الجميل « أغنية خريف الحلم»، الأديب حسن بوفوس يسافربنا – هذه المرة- من عالم الصورالفنية والألفاظ الشعرية الرائعة الى عالم المتن الحكائي عبر نافذتي السرد السلس والوصف الدقيق ، أولا بمذكرات معتوه « وهي مجموعة قصصية في غاية الجمال الروحي و الامتاع الفكري وثانيا برواية جديدة تحت عنوان « الرقص على حبال المكر» تتكون من إهداء وتقديم وتتضمن 14 فصلا مثيرا للقراءة والإمتاع. ونظرا لأهميتها الفنية الجديدة في عالم كتابة الرواية ، وبناء على تيمة النصوص المنتقاة ، و حتى يتمكن المتلقي من تكوين فكرة شاملة على المؤلف ، فقد أبيت إلا أن أضع لهذا السحر الأدبي قراءة توجيهية تليق بمقامها الفني ومكانتها الابداعية، وذلك من خلال أربع عتبات أساسية ، وهي:

1 – عتبة المؤلِف

يتعلق الأمر بأحد الكتاب المعاصرين الذين نحتوا أسماءهم في ساحة الكتابة و القراءة عن جدارة و استحقاق ،بناء على ما أبدعوه وألفوه سواء في عالم الشعر أو الخطاب السردي باللغتين العربية و الفرنسية . ولد بطنجة عام 1962،و تابع دراسته الابتدائية بمدرسة طارق بن زياد ، فإعدادية ابن بطوطة ثم الثانوية بابن الخطيب اما الجامعية فكانت بكلية الاداب و العلوم الانسانية بفاس . و هو يعمل حاليا أستاذا للغة الفرنسية بثانوية ابن الخطيب التأهيلية بنيابة طنجة أصيلة .

2 – عتبة المؤلَف

يتألف المؤلف من 152صفحة ، افتتحها الكاتب بإهداء جميل جاء في حلة قصيدة شعرية معنونة ب «إني أرقص» وأنهاه بفهرس لذيذ ، تثير فصوله الأربعة عشرتارة أنطولوجية القارئ وتارة أنتربولوجية المكان وتارة أخرى سوسيولوجية العلاقات الباردة المبنية على المكر و النفاق الاجتماعي بين شخوص النص ، وذلك في تفاعلهم مع أحداث الرواية و تأثرهم بالتحولات المعرفية و الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية الحاصلة ، مما يدفع هؤلاء الى التخلي عن أفكارهم و تصوراتهم الايجابية وتبني سلوكات منحرفة تقوم على الخداع وسوء النية والسرقة والتحايل وتكوين العصابة و التآمر والإيقاع بالأخر الخ .
يمكن تقسيم سيولة الألفاظ الموظفة في النص الى ثلاثة حقول دلالية وهي:
1-حقل الألفاظ الدالة على بعض فئات المجتمع و ما يروج في فلكها : كالنادل والصناع التقليديين و العاهرات والسكارى والانخداع وطأطاة الرأس والاجتماع و…… الخ.
3 – حقل الألفاظ الدالة على الحب

والوجدان : مثل يغنون ويرقصون – نساء أروبيات – سعادة الماضي – الحنونة – النشاط – امرأة جميلة وفاتنة – الخ .
3- حقل الالفاظ الدالة على العنف و الجريمة : كالمكر:
– منظمة – سجن – ثار – شنق – طرد -لا تقتل – عضو في العصابة – تمردت – الخداع – عذاب – تشاؤم – المخدرات – …الخ .

4 – عتبة العنوان:

من حيث الشكل ، يتألف العنوان من جملة إسمية مكونة من أربع كلمات ، أما اصطلاحا ، فالعنوان يحمل دلالات فنية وإيحاءات ثقافية و اجتماعية يحددها اللفظان التاليان : أ) الرقص ب) المكر. وإذا كان الرقص يعد فنا تعبيريا للجسد ، فإن المكر المرادف للخداع هو سلوك اجتماعي ذميم ينم عن تربية غير سوية وغير متوازنة..

5 – عتبة الغلاف

يتصدر الغلاف الأمامي للرواية اسم الكاتب» حسن بوفوس « و يتبعه العنوان المكتوب بخط بارز، ثم مربع يشتمل على صورة رأس امرأة جميلة في ريعان شبابها ، ثم معالم لشخصية غريبة – شبح -. يلاحظ طغيان لون» كريما» على كل المكونات السابقة ، وحضور ضعيف للأزرق الممزوج بالاخضر، مما يترجم حب الكاتب للحياة ورؤيته التفاؤلية للمستقبل رغم السلوكات المريضة والتضاربات القيمية والاختلافات الاجتماعية الحادة والصراعات الفكرية والثقافية التي اضحت تعتري المجتمع .
في الاخير ، لا يسعني إلا أن أهنئ صديقي المبدع سي حسن بوفوس على هذا العمل الأدبي الرائع ،ذي الطبيعة الاجتماعية و الخصوصية الثقافية التي كان غالبا ما يطلق عليها المفكر والفيلسوف الفرنسي « ميشيل فوكو « االجنسانية ، وبذلك يعتبر هذا المؤلف الممتع إضافة نوعية للريبرتوار الحكائي المغربي .


الكاتب : ذ: الحسين وبا

  

بتاريخ : 17/11/2018

أخبار مرتبطة

صدر حديثًا عن دار أكورا للنشر والتوزيع، طنجة، المغرب، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة كتاب «الأفق

عن دار «أكورا للنشر والتوزيع»، صدرت للكاتب محمد صوف رواية بعنوان» أولاد الكاريان». يتقمص المكان في هذه الرواية دور الشخصية

عنوان مثير لرواية تكشف في تفاصيل سردها عن أقسى اللحظات، أفظع ما قد يصادف إنسانا في بداية حياته، حيث يمارس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *