الباب يفتح من جديد أمام إفريقيا لإستضافة المونديال 2026 بعد استثناء أوروبا وآسيا من الترشح

أعلن مجلس فيفا (اللجنة التنفيذية سابقا) عقب اجتماعه الثلاثاء في العاصمة البحرينية المنامة، فتح باب الترشيح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026 أمام دول تنتمي إلى اتحادات قارية من خارج منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي)، مستثنيا الاتحادين الأوروبي والآسيوي.
وكانت الولايات المتحدة وكندا والمكسيك (كونكاكاف) تقدمت بطلب استضافة مشترك لنهائيات 2026، التي سيشارك فيها للمرة الأولى 48 منتخبا، بدلا من 32 العدد الحالي للمنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم.
وسيتم اختيار مجموعة من البلدان المرشحة للاستضافة في الجمعية العمومية الثامنة والستين للاتحاد الدولي بعد سنة.
وسيعرض الاقتراح على الجمعية العمومية السابعة والستين يومه الخميس للتصويت عليه من قبل مندوبي 211 اتحادا منضمين إلى فيفا.
وجاء في البيان الصادر عن مجلس فيفا «إن فيفا يريد فتح المجال أمام مرشحين من اتحادات إفريقيا (كاف) وأميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي (كونكاكاف) وأميركا الجنوبية (كونميبول) وأوقيانيا لتقديم طلباتهم حتى 11 غشت 2017».
وكان مجلس الفيفا يعتزم في وقت سابق تخصيص فترة زمنية مدتها سنة لطلب الاستضافة الثلاثي ومناقشته من النواحي التقنية. إلا أن الاستضافة الثلاثية تبقى الأكثر ترجيحا للفوز، علما بأنه أفيد عن رغبة المغرب تقديم طلب ترشحه، إلا أن شيئا رسميا لم يصدر في هذا الخصوص.
ويرغب رئيس فيفا السويسري جاني إنفانتينو من خلال زيادة عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات، منح مقاعد إضافية إلى الاتحادات القارية.
وكان مجلس الجامعة الدولية لكرة القدم (فيفا) قد صادق ، على زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 48 فريقا بداية من نسخة 2026 .وزادت مقاعد قارة أوروبا إلى 16 مقعدا بدلا من 13 ، كما زادت حصة القارات الخمس الأخرى في المونديال بداية من نسخة 2026 .وأكد الفيفا أن مجلسه صدق على مقترح منذ عدة أسابيع بعد صدور قرار في وقت سابق يتعلق بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 48 فريقا من نسخة 2026، مشيرا إلى أن أخر مقعدين في المونديال سيتم تحديدهما من خلال بطولة دولية مصغرة (دور فاصل) تضم ستة فرق ستقام عام 2025 في الدولة المستضيفة لمونديال 2026.
وحصلت أوروبا على أكبر حصة من المقاعد بكأس العالم برصيد 16 مقعدا فيما ارتفعت حصة أفريقيا من خمسة إلى تسعة مقاعد مقابل ثمانية مقاعد لآسيا وستة مقاعد لأمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف) وهو نفس رصيد قارة أمريكا الجنوبية من المقاعد فيما حصلت أوقيانوسيا على مقعد واحد