«الباسكيط فالدوار» يصل إلى قرى جهة طنجة، تطوان والحسيمة

 

تواصل «جمعية تيبو المغرب»، الرائدة في التربية والإدماج عن طريق الرياضة في المغرب، تعزيز الاستفادة من الرياضة للفئات الهشة عبر مجموعة من البرامج التي ترتكز على التمكين وترسيخ روح القيادة عن طريق الرياضة، في ظل تجاربها الناجحة بدواوير المملكة، وهي التي أطلقت برنامج «الباسكيط فالدوار» منذ 3 سنوات، الذي يهدف إلى التعريف بمبادئ كرة السلة لشباب المناطق القروية، وتمكين الأسر من تقنيات التربية الإيجابية.
برنامج يحظى باهتمام المهتمين بالشأن الرياضي والتربوي أيضا، حيث صرّح مدرّس للصف الخامس ابتدائي، بمناسبة إطلاق النسخة الثالثة التي همّت قرى جهة طنجة تطوان الحسيمة، أن «تلاميذ المؤسسات الابتدائية لايمارسون الرياضة بشكل منتظم»، مضيفا بأن هذا النوع من الأنشطة يحفزهم، مقدما الشكر لجمعية تيبو المغرب على «المواكبة عن طريق برنامج تكويني، وتوفير المعدات الرياضية، إلى جانب المتابعة والتقييم، مما يسمح للأطفال بتبني ارتباط قوي مع المؤسسة التعليمية».
ويهدف برنامج «الباسكيط فالدوار» المنظم بشراكة مع المغربية للألعاب والرياضات إلى السماح لأطفال الدواوير والمناطق القروية من الوصول للممارسة الرياضية. وحطّت قافلة «الباسكيط فالدوار» التي انطلقت يوم الاثنين 25 نونبر بكل من دوار إكاون، إساكن، تبارانت، تامساوت، بني عمارتي و شكران، هذا البرنامج سمح للمستفيدين من التعرف على مبادئ كرة السلة (التمرير، التسديد…)، والمشاركة في ورشات القيادة وتقوية المكتسبات الرياضية.
وبهذه المناسبة أكد محمد أمين زرياط، زميل اشوكا، والرئيس المؤسس لجمعية تيبو المغرب على أن الرياضة أضحت ضرورة مؤسساتية من أجل تعزيز مقاربة العقل السليم في الجسم السليم، مؤكدا بالقول «يجب علينا التحرك بجهد أكبر لفائدة أطفال الدواوير والمناطق القروية من أجل ضمهم إلى مسارات النجاح الشخصي والمهني، و تعتبر الرياضة من بين أهم الآليات التي تسمح بضمان هذا النوع من الإستدامة التحويلية، التي تمر عن طريق التكوين وتعزيز المكتسبات والإبداع الاجتماعي» .
وتوفر جمعية تيبو المغرب مجموعة من الأنشطة الرياضية لساكنة المناطق القروية النائية، بمختلف أعمارها، و تقام هذه الأنشطة بملاعب المدرسة المغربية، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية. ومن المنتظر أن يستفيد حوالي 36.000 مشارك من هذا البرنامج في الفترة الممتدة من نونبر 2019 إلى أكتوبر 2020، بكل من دواوير جهة طنجة تطوان الحسيمة، جهة مراكش آسفي، جهة درعة تافيلالت، جهة الشرق، جهة كلميم واد نون، و جهة سوس ماسة.


الكاتب : وحيد مبارك

  

بتاريخ : 05/12/2019