البنك الاوروبي للإنشاء والتعمير يدعم المغرب في خطة الطاقات المتجددة

 

أعلن المصرف الدولي للإنشاء والتعمير (بيرد) عن دعم المغرب في خطة الطاقات المتجددة الخاصة به.
ويقوم مصرف (بيرد)، بمساعده المكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب في المغرب، علي تقييم قدرته الشبكية علي استيعاب المزيد من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة.
ويعتبر التقييم المحدث من طرف (بيرد)، جزءا من خطة المملكة لزيادة حصة الطاقات المتجددة المستغلة حاليا، أي أن المملكة تهدف لزيادة الطاقة المنتجة ب42 بالمئة بحلول سنة 2020 والى 52 بالمئة في سنة 2030.
وقد ارتفع اجمالي استهلاك الطاقات الاولية 5 بالمئة منذ سنة 2004، اي بزيادة تقدر بـ 3.6 في نصيب الفرد الواحد، ويكرس حوالي الثلث من هذا الانتاج لتوليد الكهرباء.
كما وصل انتاج الكهرباء لـ 36 الف جيجا-واط بالساعة سنة 2015، وتنتج المملكة 28 الف جيجا-واط بالساعة فيما الباقي يتم استيراده من اسبانيا.
وتسعى المملكة لرفع قدرتها الانتاجية، من كونها حاليا في حدود 6الاف و500 ميجا-واط الى اكثر من 14 الف ميجا-واط بحلول 2020، وقد ذكر مصرف (بيرد): «ان الاتفاقية تهدف الى تقييم وفحص وكذا ضمان ان تكون قدره حقن الشبكة كافيه للحفاظ علي أمن وتوازن الشبكات الكهربائية والتقنية والمتوسطة، وان يكون أداء نظام توليد الطاقة ونقلها غير مؤهل تقنيا واقتصاديا، وذلك ريثما يتم تكليف مراكز جديده بمهمة توليد الطاقة المتجددة».

 


الكاتب : المهدي المقدمي صحفي متدرب

  

بتاريخ : 17/04/2018

أخبار مرتبطة

أفادت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت بلغت أزيد من 3,24 مليون طن عند متم شهر مارس 2024، بانخفاض

*أبرز صندوق النقد الدولي، أول أمس الخميس، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد تعافيا متفاوتا في ظل ارتفاع مستوى

ينعقد بمدينة طنجة يومي 22 و 23 أبريل الجاري مؤتمر دولي حول «الانتقال الطاقي العادل» بمبادرة من مؤسسة «كارنيغي أندوومنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *