البنوك تشرع في تأجيل استحقاقات قروض الأسر المتضررة من كوفيد19

فتحت خطوط ائتمان للشركات المتأثرة بالجائحة الوبائية

 

 

أعلنت المجموعة المهنية لبنوك المغرب عن تفعيل الإجراءات التي اتخذتها البنوك وسيتم تفعيلها بداية من يوم الإثنين 30 مارس 2020 في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية لدعم ومساعدة الأسر والشركات المتضررة بشكل مباشر من عواقب كوفيد 19.

و تشمل هذه التدابير إجراءين أساسيين أولهما تأجيل أقساط القروض القابلة للاستهلاك وقروض الليزينغ ، عند الطلب ، حتى 30 يونيو 2020 ويسري  هذا الإجراء بالنسبة للأسر والشركات التي تأثرت بشكل مباشر بجائحة كوفيد 19 حيث يمكن لهذه الأطراف طلب تأجيل أقساط القروض القابلة للاستهلاك والتأجير من مارس إلى 30 يونيو 2020 دون رسوم أو غرامات تأخير السداد.

أما الإجراء الثاني فيهم فتح خطوط ائتمان تشغيلية إضافية للشركات المتأثرة بالجائحة الوبائية و يأتي هذا الإجراء من أجل السماح للشركات بالحصول على السيولة اللازمة لدفع أجور موظفيها بشكل خاص و أداء مستحقات مورديها ، إذ يمكنهم الاستفادة من خطوط ائتمان تشغيلية إضافية تغطي ما يصل إلى 3 أشهر من النفقات الحالية ووفقًا للشروط التي يحددها المنتوج البنكي “ضمان أوكسجين” الذي يضمنه الصندوق المركزي للضمان .

وأفاد  بيان صحفي أن الشبكات المصرفية ستضع رهن اشارة المقاولات الراغبة في الاستفادة من ضمان أوكسجين  جميع التفاصيل والمعلومات الخاصة بهذا المنتوج. خطوط الائتمان الإضافية هذه قابلة للسداد ، بغرامة ، وذلك في موعد أقصاه 31 دجنبر 2020.

وقالت المجموعة المهنية لبنوك المغرب إن  سعر الفائدة المحتسب على خطوط الائتمان التشغيلي الإضافية هذه سيظل ثابتا عند معدل إعادة التمويل المحدد لبنك المغرب بنسبة 200 نقطة أساس.

أما بالنسبة للشركات المتأثرة بالجائحة الوبائية كوفيد 19 و التي لا يمكنها سداد خطوط ائتمان التشغيل الإضافية الخاصة بها بحلول دجنبر 2020 ، فيمكن للبنوك منحها قروضا متوسطة الأجل تصل إلى 5 سنوات لاستهلاكها.

وقالت المجموعة المهنية لبنوك المغرب “بهذه التدابير ، تعتزم البنوك تلبية انتظارات واحتياجات الأسر والشركات من أجل تمكينها من التغلب على عواقب وباء كوفيد 19 وفي نفس الوقت الحفاظ على مقاولات النسيج الانتاجي حتى تتمكن بعد هذه الازمة، من إعادة إطلاق أنشطتها والمساهمة في خلق الثروة وفرص العمل من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلادنا ”.


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 29/03/2020