التجاري وفا بنك يسعى للاستحواذ على بنوك في رواندا وكينيا وإثيوبيا

قال يوسف الرويسي، نائب المدير العام للتجاري وفا بنك للأنشطة المصرفية الاستثمارية الدولية إن المجموعة البنكية المغربية تخطط لاستحواذات جديدة في أفريقيا أواخر العام القادم، بدءا برواندا ثم كينيا وإثيوبيا.
وحاليا تملك التجاري وفا بنك، فروعا تابعة في الكاميرون وجمهورية الكونغو ومصر والغابون وساحل العاج ومالي وموريتانيا والسنغال وتونس وتوغو. ولديه أيضا فروع في أوروبا ومنطقة الخليج.
وقال الرويسي، لرويترز “لدينا فرص في رواندا. ندرس أيضا فرصا في كينيا وإثيوبيا. مضيفا على هامش مؤتمر استثماري في جوهانسبرغ “نخطط للاستحواذ على بنوك تحتل أحد المراكز الخمسة الأولى في كل سوق”.
وتقوم بضعة بنوك وشركات للاتصالات والتشييد ومجموعات صناعية مغربية بالتوسع في إفريقيا، وهو ما زاد الاستثمار الأجنبي المباشر للمغرب في الخارج إلى 960 مليون دولار في 2017، بحسب إحصاءات للأمم المتحدة.
وسجل التجاري وفا، الذي اشترى الوحدة المصرية لبنك باركليز البريطاني في 2017، زيادة بلغت 6.4 في المائة في صافي الربح العائد للمساهمين ليصل إلى 2.8 مليار درهم (295 مليون دولار) في النصف الأول من هذا العام.
وقال الرويسي إن جزءا كبيرا من عام 2019 سيخصص لدمج الوحدة المصرية الجديدة، وبعد ذلك سيستهدف البنك فرصا جديدة تتيح أنشطة قوية للتجزئة المصرفية، وتوسعة النطاق الجغرافي للعمليات المصرفية للشركات.
وتابع قائلا “نركز بشكل رئيسي على قطاع الطاقة، وأيضا على البنية التحتية والموانئ والمناطق الصناعية، وبالطبع دعم الأنشطة الزراعية والنقل والخدمات اللوجستية، وهي أيضا مهمة للتنمية في تلك الدول”.
وأضاف أن البنك يهدف أيضا إلى الاستفادة من الخبرة التي اكتسبها في تمويل طفرة البنية التحتية في المغرب، بعرض خبرته على الحكومات في الأسواق الجديدة التي يدخلها.


بتاريخ : 12/11/2018

أخبار مرتبطة

أفادت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت بلغت أزيد من 3,24 مليون طن عند متم شهر مارس 2024، بانخفاض

*أبرز صندوق النقد الدولي، أول أمس الخميس، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد تعافيا متفاوتا في ظل ارتفاع مستوى

ينعقد بمدينة طنجة يومي 22 و 23 أبريل الجاري مؤتمر دولي حول «الانتقال الطاقي العادل» بمبادرة من مؤسسة «كارنيغي أندوومنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *