التجاري يقترض 500 مليون درهم لتمويل توسعه الإفريقي

 

حصلت مجموعة التجاري وفا بنك على تأشيرة الموافقة من السلطات المالية لطرح سندات تابعية من أجل اقتراض مبلغ 500 مليون درهم . عبر إصدار 5000 سند لأجل غير محدود، بقيمة إسمية قدرها 100 ألف درهم.
وأوضحت المجموعة في المذكرة الخاصة بهذا العرض، والتي نشرتها الهيأة المغربية لسوق الرساميل، أن هذا الإصدار يأتي في إطار مواصلة التجاري وفابنك لتنفيذ اسرتاتيجيته التنموية، على الصعيد الدولي ، لاسيما من خلال تطوير أنشطته البنكية في وسط وغرب إفريقيا و كذا تعزيز حضوره في منطقة المغرب العربي ، بالاضافة إلى إطلاق المرحلة الثانية من التطور الدولي للمجموعة من خلال التواجد في بعض البلدان الناطقة بالإنجليزية. وعلى الصعيد المحلي، من خلال تعميم التعامل البنكي، وتمويل المشاريع الكبرى للمملكة و تمويل خدمات التقسيط عبر قروض السكن وقروض التجهيز الموجهة للأسر.
وأكدت المجموعة أن الهدف الرئيسي من هذا الإصدار يكمن عموما في تعزيز الأموال الذاتية التنظيمية الحالية وبالتالي تعزيز نسبة ملاءة التجاري وفابنك، و تمويل تطور البنك على الصعيدين الدولي والمحلي .
وأفادت المذكرة أن هذا الإصدار مخصص للمستثمرين وهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، والشركات المالية، ومؤسسات الائتمان وشركات التأمين واعاد التأمين وصندوق الإيداع والتدبير وهيئات المعاشات والتقاعد، وتدوم فترة الاكتتاب في هذا الإصدار من 24 إلى 22 دجنبر 2018 مع احتساب اليوم الأول والأخير من العملية .
وكشفت المذكرة أنه إلى غاية 30 يونيو 2018 ، بلغ جاري قروض التجاري وفابنك 220,3 مليار درهم، أي بتطور نسبته 2,6 في المائة مقارنة مع متم سنة 2017 . وعزت المجموعة هذا التطور لتحسن جاري ديون الزبناء بنسبة 6,0 في المائة لتصل حوالي 190,0 مليار درهم مع متم يونيو2018 ، كما عوض تحسن جاري الديون على الزبناء انخفاض الديون على مؤسسات الائتمان وما يماثلها بنسبة 14,7 في المائة، أي ناقص 5,2 مليار درهم.


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 12/12/2018