الجديدة تحتضن الدورة العاشرة لمعرض الفرس

احتضنت العاصمة الاقتصادية الدارالبيضاء، زوال أول أمس الأربعاء ندوة صحافية، تم خلالها تسليط الضوء على فعاليات الدورة العاشرة لمعرض الفرس، التي سيحتضنها مركز المعارض محمد السادس بمدينة الجديدة، خلال الفترة الممتدة ما بين 17 و22 أكتوبر 2017.
حدث رياضي سنوي بات محطّ اهتمام داخلي وخارجي، اختير له خلال هذه الدورة العاشرة شعار «معرض الفرس: 10 سنوات من الولع والاعتزاز»، والذي من المنتظر أن يشكّل محطة لاسترجاع ذكريات الدورات السابقة منذ انطلاقته سنة 2008، كما سيواصل في دورته المرتقبة الاحتفاء بالفروسية التقليدية، من خلال تنظيم الدورة الثانية للجائزة الكبرى للملك محمد السادس للتبوريدة، التي تشهد تنافس أقوى «سربات» من مختلف جهات المملكة، فضلا عن تعزيز الانفتاح على القارة الإفريقية، حيث ستعرف الدورة العاشرة مشاركة مجموعة من الدول الإفريقية الشقيقة، التي ستقدم عبر أروقتها عددا من أعمالها المرتبطة بالفرس وقطاع الفروسية.
خلال الندوة الصحافية التقديمية، أكّد عزيز أخنوش ، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في كلمة له على أن المعرض الذي رأى النور قبل 10 سنوات، هو يؤكد على قيمته الثابتة في المشهد الثقافي والاقتصادي والرياضي كموعد مهم حول الخيل بجميع أبعاده، مشددا على أن هذا الحدث الذي يحظى بالاهتمام الكبير ودعم الملك محمد السادس، مكّن من تحرير الطاقات، والسماح بالتعبير عن الشغف، وتلقين الشباب لمبادئ التراث الذي كان جزءا من حياة من سبقوهم، إلى جانب تسليط الضوء على فرع يحتوي على تراث غني وتقاليد للفروسية في المملكة، مؤكدا على أن هذه النسخة تعد بأن تكون تكريسا لجميع المكاسب، فضلا عن كونها ستستفيد من الزخم الجديد الذي سيأخذه المعرض، بتجارب قوية ونجاحات متراكمة. وزير الفلاحة والصيد البحري، أبرز أن معرض الفرس بالجديدة أصبح شاهدا على الديناميات الكبيرة لقطاع الخيول، خاصة في سياق الاستراتيجية الوطنية لقطاع الخيول المغربي التي تم تقديمها في أكتوبر 2011.
من جهته، أكد الحبيب مرزاق، مندوب المعرض، أن برنامج الدورة العاشرة يتميز بالغنى والتنوع، كما هو الحال بالنسبة للمسابقات المتعددة التي تتوزع بين كأس المربين المغاربة للخيول العربية، المباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة، البطولة الدولية للخيول البربرية، كأس أبطال الخيول العربية البربرية، البطولة الوطنية لفنون الحدادة العصرية، فضلا عن المباراة الدولية للقفز على الحواجز. وأشار مندوب المعرض إلى أنه سيتم إصدار طابع بريدي بمناسبة هذه الدورة، التي ستعرف حضورا بارزا لدول إفريقية، وستشهد تنظيم مباريات ومنافسات وأمسيات للفروسية الاستعراضية، إلى جانب تنظيم محاضرات ثقافية وعلمية من أجل مناقشة التطورات التي يعرفها قطاع الخيول، فضلا عن تنظيم مسابقة سمو الشيخ منصور بن زايد الفوتوغرافية للجواد العربي. الحبيب مرزاق أكّد كذلك في معرض حديثه عن الدورة التاسعة، على أنها عرفت مشاركة أزيد من 100 عارض و 35 دولة، وأكثر من ألف فرس، إضافة إلى أزيد من 700 فارس، شاركوا في المسابقات والعروض المختلفة، التي استقطبت 200 ألف زائر ضمنهم 20 ألف طفل في إطار زيارات منظمة.


الكاتب : وحيد مبارك

  

بتاريخ : 22/09/2017

أخبار مرتبطة

  طلب زملاء صحفيون من الإمارات والسعودية ومصر من زملائهم المغاربة الإدلاء بالرأي في قضية حجز أقمصة نهضة بركان في

فاز المنتخب الوطني المغربي، أول أمس الثلاثاء، على المنتخب الجزائري (10 – 0) في الدورة السادسة للبطولة العربية لكرة اليد

المنتخب الأولمبي في تجمع إعدادي مغلق بسلا دخل المنتخب الوطني المغربي الأولمبي في تجمع إعدادي مغلق بمركب محمد السادس لكرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *