الجزائر تتجه نحو بورصة الكهرباء لبيع فائضها للمغرب

تتجه الجزائر نحو بورصة الكهرباء لبيع فائضها من هذه الطاقة إلى المغرب و تونس وكذا بالنسبة لأوروبا، حسبما أكده يوم الأحد من البويرة وزير الطاقة الجزائري ،مصطفى قيطوني.
وأوضح الوزير الجزائري خلال ندوة صحفية نشطها على هامش زيارة العمل التي قادته إلى البويرة أن «ملف تصدير الكهرباء قديم ويعود لعدة سنوات. غير أن الجديد في هذه الحالة هو أن الجزائر ستتجه نحو البورصة لبيع فائض الكهرباء إلى تونس والمغرب «مؤكدا أن هناك «تبادلات في هذا المجال».
ووفقا للتفاصيل التي قدمها قيطوني فإن الجزائر تتوفر على 19.000 ميغاوات وفائض قدره 9000 ميغاوات في الشتاء. «هذا الفائض سنقوم بتسويقه، يجب أن نكون مستعدين لهذا مع إعداد الشبكات ووضع إجراءات الحماية اللازمة لبيع هذه الطاقة بشرط وضعها في السوق». وقال الوزير أن «بورصة الكهرباء متواجدة في إسبانيا و سنعمل على بيع بهذه البورصة فائض الكهرباء لدينا». وخلال لقائه مع الصحافة ، قال قيطوني إنه من الضروري أن تنوع الجزائر اقتصادها والذهاب نحو الصادرات خارج المحروقات من أجل تحرير نفسها من عائدات النفط ملحا: «علينا أن نحرر أنفسنا من عائدات النفط. لقد قمنا بتصدير 2 مليار دينار خارج المحروقات وهذا أمر مهم للغاية».
و أوضح الوزير بشأن انخفاض أسعار النفط أن هذا التراجع «نشأ عن بعض المشاكل الجيوسياسية « متوقعا أن السعر قد يرتفع خلال 2019 في حدود 60 و 65 دولارا للبرميل.


بتاريخ : 15/01/2019