«الحاجة المذهلة إلى الاعتقاد» : حنان درقاوي تترجم لجوليا كريستيفا

يصدر، قريبا، للقاصة والروائية والمترجمة المغربية المقيمة بفرنسا حنان درقاوي، وعن مؤسسة «مؤمنون بلا حدود»، كتاب مترجم جديد بعنوان «الحاجة المذهلة إلى الاعتقاد» لمؤلفته جوليا كريستيفا.
الكتاب ثمرة لقاء جمع الكاتبة مع ناشر أعمالها في ما يشبه المناظرة حول عدد من القضايا الشائكة، كعودة الأديان وصدام الحضارات والتطرف والإرهاب والعدمية، وفيه تفكر جوليا كريستيفا فى الحاجة إلى الإيمان بشكل جدي، وبعيدا عن الإنكار الذى مارسته الحداثة الغربية تجاه الحاجة الملازمة للإنسان، والتى حللها إيميل دوركهايم فى القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين.
تقول جوليا كريستيفا فى الكتاب إن تفكيرها استمرار للتحاليل عن طبيعة الإيمان، الطقوس الدينية والقرابين والصلوات، إنها تعود إلى قول باسكال «الفكر يؤمن بشكل طبيعي»؟
ولدت جوليا كريستيفا بسيلفن في بلغاريا عام 1941 وهي محللة نفسانية وفيلسوفة فرنسية تعمل كاستاذة بجامعة باريس ديدر. نشرت نحو ثلاثين كتابا خاصة عن كاتبات ومثقفات بارزات من مؤلفاتها «شمس سوداء، الاكتئاب» عن منشورات غاليمار، العبقرية النسائية عن دار غاليمار، قتل في بيزنطة عن غاليمار أيضا، والكثير من الأعمال التي أثرت على الحياة الفكرية في فرنسا والعالم.
وللإشارة صدر لحنان درقاوي أيضا العديد من الاعمال الابداعية نذكر منها: “طيور بيضاء” وهي مجموعة قصصية عن منشورات دار البوكيلي للنشر والتوزيع بالمغرب.
«تيار هواء» مجموعة قصصية عن منشورات دار الصدى بدبي.
– «الخصر والوطن»، رواية عن منشورات دار إفريقيا الشرق بالمغرب.
– «جسر الجميلات» رواية عن منشورات النايا للدراسات والنشر بسوريا.
كما صدرت لها نصوص مترجمة إلى الفرنسية والألمانية.
وقد حصلت خلال مسيرتها الابداعية على العديد من الجوائز:
جائزة الطلبة الباحثين في الآداب، كلية الآداب بالرباط المغرب عن نص “رحيل، طريق آخر”؛
جائزة مجلة عائشة بالمغرب عن نص «حبات رمل» ؛
جائزة الإبداع العربي من دبي – المركز الأول، عن المجموعة القصصية «تيار هواء».


بتاريخ : 17/09/2019