الداخلة تستضيف المؤتمر الرابع لجمعية جامعات الترياثلون الفرنكفونية

تستضيف مدينة الداخلة خلال الفترة من 14 إلى 16 دجنبر 2018، المؤتمر الرابع لجمعية جامعات الترياثلون بالبلدان الفرنكفونية، حسب ما علم يوم السبت بدكار.
وتم اتخاذ هذا القرار بالإجماع خلال الجمعية العمومية للمؤتمر الثالث لهذه الهيئة الرياضية الدولية، الذي انعقد بالعاصمة السنغالية، والذي شاركت فيه رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، نزهة بدوان، عضو المكتب التنفيذي للجمعية.
كما تقرر خلال هذا اللقاء تنظيم تدريب تكويني خلال الفترة ذاتها بمدينة الداخلة لفائدة ممارسي رياضة الترياثلون من فئتي الفتيان والشبان وفئة أقل من 23 سنة بالبلدان الإفريقية الأعضاء بهذه الهيئة.
وقالت بدوان في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إن دولا إفريقية وأوروبية ستشارك في مؤتمر الداخلة، الذي سيتميز بتنظيم تدريب لفائدة ممارسي هذه الرياضة وللمدربين.
وأضافت «إنه فخر وفرصة بالنسبة للمغرب. هذا الموعد الذي ينضاف إلى الترياثلون الدولي للداخلة، الذي يطفئ شمعته الثالثة هذه السنة، سيساهم في الترويج للأقاليم الجنوبية للمملكة».
وخلال الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء، أكد رئيس الجامعة الفرنسية وجمعية جامعات الترياثلون بالبلدان الفرنكوفونية ، فليب لوسكور، أن من بين المشاريع التي تحظى بالأولوية لدى هذه الهيئة، المواكبة المستمرة للجامعات من أجل هيكلتها وتنظيمها بالشكل المطلوب واعتماد حكامة جيدة تتلاءم الثقافة الرياضية لكل بلد على حدة .
وقال لوسكور «علينا أيضا تيسير المبادلات وتقاسم التجارب والمدارك بين البلدان الأعضاء بالفضاء الفرنكوفوني»، مشددا على أهمية مواصلة سياسة التكوين واكتشاف المواهب وتأطير الطاقات الشابة وتقديم المساعدة لإنجاز المشاريع التنموية والاستجابة لانتظارات الجامعات.
وعلى هامش المؤتمر نظمت جمعية جامعات الترياثلون بالبلدان الفرنكوفونية يومي 15 و16 فبراير الحالي تدريبا تكوينيا ( المستوى الأول للمدربين والمنشطين) لفائدة 25 مدربا من 7 بلدان إفريقية منها المغرب، أطره المدير التقني المساعد بالجامعة الفرنسية للترياثلون لوران ماسياس.
وشارك في هذه الدورة التكوينية الإطاران المغربيان محمد الحفيظ ( مارتيل) ورضوان بكوش (الجديدة).
وتهدف جمعية جامعات الترياثلون بالبلدان الفرنكوفونية، التي تم تأسيسها في 13 دجنبر 2014 بمدينة أفينيون ( فرنسا)، إلى تطوير ممارسة هذه الرياضية الأولمبية الثلاثية الألعاب (السباحة- الدراجات- الجري) بالبلدان الفرنكوفونية، ونسج علاقات صداقة وتعاون وتضامن بين الجامعات والجمعيات الفرنكوفونية.
كما تتوخى إدراج رياضة الترياثلون ضمن مسابقات الألعاب الفرنكوفونية، وتنظيم تظاهرات تجمع بلدان الفضاء الفرنكوفوني.


بتاريخ : 19/02/2018