الدكتور سعيد العباري، اختصاصي في الإنعاش والتخدير بالمستشفى الإقليمي بتطوان : الحاجة إلى خلق خلية نفسية في كل مستشفى جامعي

الصحة النفسية لطلبة الطب والأطباء هي من الطابوهات التي يصعب الخوض فيها… لأنه في مجتمعنا من الصعب أن نتقبّل طبيبا مريضا، فبالأحرى أن يتعلّق الأمر بمرض نفسي… العديد يعانون في صمت من جراء ما تتعرض له هاته الفئة من المجتمع من ضغوطات….مسار دراسي طويل وشاق…ضغوطات نفسية و مادية… بيداغوجيات وسياسات فاشلة… عدم قبول الفشل بعد سنوات من التفوق والتميز… واقع صحي وطني محبط… كلها إرهاصات تؤرق العيش اليومي وقد يتم التعايش معها ونسيانها ولكن قد تظهر على السطح مع تعاقب حالات الانتحار، وما تعرض له زميلنا طالب الطب بالدار البيضاء خير دليل… فالكل يشهد له بأخلاقه وحسن سيرته وسلوكه ومثاليته واجتهاده ولا أحد أحس بمعاناته.
شيء مؤسف ومحزن ويدمي القلب ماشاهدته في مقطع الفيديو وصور الشاب مع زملائه في التداريب بعيون متفائلة تتطلع إلى المستقبل بكل أمل، وكذا صور وزرة العمليات وسماعته وكتبه الطبية في جنبات بيته…كل هذا يهوى كبروج رملية شيّدت على ضفاف البحر مع أول موجة.
أقترح أن يتم وضع خلية نفسية في كل مستشفى جامعي هدفها مرافقة وتتبع من يعانون في صمت حتى لا يصلوا إلى ما يحمد عقباه. أسأل الله له الشفاء النفسي والجسدي جراء ماتعرض له من طلقات نارية… ويدب على الطلبة والأطباء أن يحنّوا على بعضهم البعض، وعلى المرضى.. فإنما الناس مبتَلًى ومُعَافًى، فارحموا أهل البلاء ، واحمدوا اللهَ على العافية.


بتاريخ : 23/11/2017