الدورة الثامنة لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان، حول موضوع «الحق في العمل»

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان الدورة الثامنة لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان، حول موضوع الحق في العمل، وذلك يومي 14 و15 يونيو 2019 بالمكتبة الوطنية بالعاصمة الرباط.

وقد اختارت الجمعية تناول موضوع الحق في لعمل باعتباره يأتي على رأس مطالب الحركات الاجتماعية وكذا بالنظر لكونه المدخل الرئيسي لصون الكرامة وتحقيق الاندماج الاجتماعي. ذلك أن المادة 6 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية تلزم الدول باتخاذ تدابير مناسبة لتأمين الممارسة الكاملة لهذا الحق، على أن تشمل هذه التدابير « توفير برامج التوجيه والتدريب التقنيين والمهنيين، والأخذ في هذا المجال بسياسات وتقنيات من شأنها تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية وثقافية مطردة وعمالة كاملة ومنتجة في ظل شروط تضمن للفرد الحريات السياسية والاقتصادية الأساسية».
وانطلقت الليلة البيضاء للسينما والحق في العمل، يقول بلاغ توصلت «الاتحاد الاشتراكي» بنسخة منه: يوم أمس الجمعة 14 يونيو 2019 بعرض مجموعة من الأفلام في الهواء الطلق بباحة المكتبة الوطنية تتناول موضوع الدورة، واستمرت من غروب الشمس حتى بزوغ الفجر. ويتم يومه السبت تنظيم لقاء حول مفهوم وقيمة العمل لدى الاجراء المغاربة. وضم برنامج الليلة السينمائية البيضاء ثمانية أعمال سينمائية ما بين أفلام روائية ووثائقية وأفلام رسوم متحركة، قصيرة وطويلة، من سبعة بلدان : كندا، سويسرا، لبنان، السويد، الجزائر، تونس والمغرب .
وانطلقت العروض ب « بين الكلاب والذئاب» لبيير هيبيرت، كندا(1978) ، « أوالئك الذين يعملون» لأنطوان روسباش، سويسرا (2019)، «مخدومين» لماهر أبي سمرا، لبنان(2016) ، «مقابلة التوظيف» لكلير بالشي، كندا (2010) ، «المستضعفة» لروني ساندال، السويد (2015) ، « في رأسي دوار» لحسن فرحاني، الجزائر (2015) ،» يلعن بو الفوسفاط» لسامي تليلي، تونس(2012) ، «على الحافة» ليلى كيلاني،المغرب (2011).
و يومه السبت 15 يونيو 2019 ،على الساعة السابعة مساء ستحتضن قاعة الندوات بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية لقاء لتقديم البحث الذي أنجزه مركز األبحاث «إيكونوميا»التابع لمعهد الدراسات العليا للتدبير (HEM ) ومؤسسة فريدريش إيبرت حول «مفهوم وقيمة العمل لدى الأجراء المغاربة». وسيتم تقديم خلاصات هذا البحث من لدن كل من السيد حماد الصقلي، أستاذ وباحث دائم بمركز الأبحاث «إيكونوميا «، والسيد سعيد أبو شليح، خبير في ديناميات التكيف والتحول داخل المقاولة واستشاري ومدرب. وسيتم تنشيط اللقاء من قبل السيدة غيثة الزين، صحفية ونائبة رئيسة جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان.
يذكر أن الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان تنظم من لدن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وسفارات سويسرا والسويد وكندا بالغرب. كما يتم تنظيم هذه التظاهرة بشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية والمركز السينمائي المغربي ومركز الأبحاث «إيكونوميا» التابع لمعهد الدراسات العليا للتدبير (HEM ) والمجلس الوطني لحقوق الإنسان و الشبكة العربية لأفلام حقوق الإنسان «أنهار» ..


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 15/06/2019

أخبار مرتبطة

نفى مصدر من المركز السينمائي المغربي أن تكون هناك أي ضغوطات قد مورست ضد أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية،

  يعترينا الشعور بالغبطة والنشوة عندما نشاهد فيلما من قبيل: Great Debaters أو The Dead Poet’s Society أو Dangerous Mindsأو

كشفت مصادر لجريدة «الاتحاد الاشتراكي» أن أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية (لجنة التسبيق على المداخيل) يعيشون وضعا لا يحسدون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *