«الدين والحب» بمهرجان «فنون الشعر» المغنى بأكَادير

 

ينظم منتدى فنون للثقافة والإبداع بأكادير،النسخة التاسعة من مهرجان فنون للشعر والشعر المغنى» بأكادير بشراكة بين جامعة ابن زهر ووزارة الثقافة ومجلس الجهة وكلية الاداب والعلوم الانسانية بأكَادير في الفترة الممتدة ما بين 13 و15 دجنبر 2018.
ويهدف هذا المهرجان،حسب ما ورد في الندوة الصحفية المنعقدة يوم الجمعة 7 جنبر الجاري بأحد فنادق مدينة أكَادير،إلى «ترسيخ الموروث الثقافي المغربي بجميع تلاوينه وتجلياته الذي كانت الثقافة ولاتزال في صلب اهتماماته».
ولذلك يعتزم منتدى فنون للثقافة والإبداع برئاسة الدكتورة ليلى الرهوني نظيم هذه النسخة تحت شعار:»الروحانية أصوات وطرق للمحبة «كشعار يحاكي أهمية الروحانية في نشرالحب وثقافة التسامح والانفتاح على الآخر وتقبل الاختلاف.
وسيعرف يوم الإفتتاح بفضاء القصرالبلدي لأكادير حوارا فنيا بين شاعر العود ادريس المالومي والشاعر التونسي أنيس شوشان، بينما اليوم الثاني سيكون خاصا بالفن الأمازيغي وهو مهدى للدكتور الباحث بجامعة بن زهر احمد الرقبي.
وبالإضافة إلى ذلك، ستعرف دورة هذه السنة من مهرجان «فنون للشعر المغربي المغنى»اهتماما خاصا بالثقافة الأمازيغية وبأبناء المنطقة المبدعين ممن أسدوا خدمات لهذا الموروث، تشجيعا لهم على مواصلة الإبداع والعطاء في الفن والكلمة الملتزمين.
ويتميز البرنامج العام بقراءات شعرية مغربية بمختلف الألسن، يشارك فيها شعراء من فرنسا وتونس منهم الرئيسة الشرفية للمهرجان تورية إقبال، وضيفة المهرجان عائشة البصري، والشاعرة الحسانية في شعر «التبراع’’ خديجة العبيدي، والشاعر التونسي أنيس شوشان، والأخصائية في الشعر اليهودي المغربي سوزان حروش، والشاعر والباحث في الزجل إدريس بلعطار، والأستاذ الشاعر والباحث سعيد الباز، والشاعر الأمازيغي عمر الطاوس، والشاعرة التي تكتب بالفرنسية سهام بوهلال، والعضو المؤسس لمجموعة ناس الغيوان مولاي عبد العزيز الطاهري، والشاعران الناطقان بالعربية محمد ساسا وأمينة إيقيس. كما سيعرف تنظيم ندوات فكرية بمشاركة عدة باحثين ومهتمين بمواضيع ذات الصلة بالشعر العربي والمغربي عامة والامازيغي خاصة، ضمنها ندوة حول «الدين والحب»، ومنتدى حول التعددية اللغوية والثقافية والدينية.
المشاركة الصوفية ستكون حاضرة في شخص الأستاذة تورية اقبال،رئيسة شرف هذه الدورة،والأستاذ محمد فالسان ومشاركة بعض طلبة جامعة ابن زهر بإنتاجاتهم الشعرية والفكرية في تيمة الشعر فنونه وألوانه .
وسيشهد اليوم الختامي مشاركة فعالة للصوت الملائكي للفنانة سامية أحمد،التي ستتحف الجمهور ب»ريبرتوار»صوفي جديد عنوانه «نشيد المحبة».


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 11/12/2018