الرحلة والكتابة

«وأكتبُ، بيد أني كنت دائما أستشعر الوشائج القوية التي تربط بين رحلاتي وكتابتي. أسافر لأكتب، لا رغبة مني في الاهتداء إلى مواضيع أو مواد أو وثائق(…) وإنما لأن السفر بالنسبة إلي، على الأقل السفر بطريقة معينة، هو أن أكتب (لأن السفر، قبل كل شيء، هو أن أقرأ)، كما أن الكتابة هي أن أسافر.»
ميشيل بوتور

«الرحلةُ والكتابةُ «لميشيل بوتور»1*؛ تأملٌ هادئٌ ورصينٌ في موضوع الرحلة، حيث حضورُ تناوُلِ الناقد العميقِ، وحسِّ الأديب الشعرِيِّ، ودقةِ المُنظِّرِ المفهوميةِ. إنها دراسة تُشاكِس، تُحاور هذا النصَّ وتُجاوره، نصَّ الرحلةِ، النصَّ الاشكاليَّ والملتبسَ، في بعديه:
*الواقعي المعيش: أمكنة وأزمنة يجوبها أُناس وينتقلون فيها وبها، يعيشون سحرَ اللحظة وكآبتها، ويُدوِّنون فوق الأرض والزمن، قبل الورق بِبَياضِه المُسْتِبِد والقاهر، نصوصا ترحل بدورها في التاريخ لِتُعانق أزمنة أخرى، وأمكنة أخرى، وبشرا آخر.
*النصي المنقول ورقا مثقلا بالمسافات والأمكنة والناس، والمخاطر والأهوال والفواصل، والنقط وعلامات الاستفهام والتعجب، والانطباعات الشخصية والنصوص المُتخلَّلة… إنها رحلة أخرى، بأفق آخر وبإحساس مغاير…
يعيد بوتور، في هذه الدراسة، رسمَ العلاقة القائمة بين هذين البعدين، والتفكيرَ في كل الأسئلة التي تطرحها، والمفاهيم التي تستدعيها، يتم ذلك في كَنَفِ علمٍ بِكْر ابتدعه مثلما يبتدع شخصيات رواياته، يستقي مفاهيمَه من المُتجلي واليومي في التجربة الإنسانية، إنه علم التَّرحال، علمٌ جديد سيقارب الرحلة في أبعادها الأربعة، وضمن تصوُّر عَلاَقِيٍّ يربطها بالقراءة والكتابة. وتتجلى هذه الأبعاد في العلاقات الآتية: القراءة بوصفها رحلة، الرحلة بوصفها قراءة، الرحلة بوصفها كتابة والكتابة بوصفها رحلة.
ويقوم بوتور، في رَحِمِ هذا العلم، بمراجعة العديد من المفاهيم المُتاخِمة لمفهوم الرحلة، حيث يرى أن هذا الأخير لا يقتصر على الفهم السائد الذي يأسره في كلِّ انتقال يتم بين نقطتي انطلاق ووصول، ويستتبع ذهابا وإيابا. ويقترح – بالاعتماد على دوافع الانتقال وغاياته، وطبيعة العلاقة التي تربط الذي ينتقل بنقطتي الانطلاق والوصول- النظرَ في العديدِ من أشكال الانتقال من مكان إلى آخر، والتي يحصرها في: التَّجوال، التَّرحال، الاستقرار، النزوح، رحلة الأعمال، السفر أثناء العطل، الرحلة إلى خارج الوطن، العودة إلى البلد الأم، رحلات الحج (الرحلة إلى الأماكن المقدسة)، الرحلات الاستكشافية. ويلفت النظر إلى مُتغيِّرات أخرى يجب استحضارها في بناء أي تصنيف للرحلة، وتتمثل في تقطيع الرِّحلات ودراستها وَفْق مراحلها، وَفق سرعتها، وَفق طاقمها، وَفق الرفقة المصاحبة (رحلات انفرادية – رحلات جماعية – رحلات مجتمع برمته…)، وَفْق اتجاه خط مسير الرحلة (رحلات الارتقاء أو السمو/ رحلات الهبوط أو الانهيار). ويضيف، إلى هذه الرحلات المادية التي تحدث في الواقع بانتقال الذات المرتحِلة من مكان إلى آخر، رحلات أخرى ذات طابع رمزي (الرحلة في التاريخ، الرحلة في الزمن وفي الذات وإليهما، رحلة القراءة والكتابة أو الرحلة بواسطتهما).
هكذا، يبدو أن مفهوم الرحلة ليس بالبساطة التي يتجلى بها، وإنما هو مفهوم مركب ومتعدد يتداخل فيه الماديُّ والرمزيُّ، ويتقاطعُه المتجسدُ والمفهوميُّ، والمتجلي والضمني. ويصدق الشيء نفسه على القراءة والكتابة، إنهما ليستا دائما خطيتين، أحاديتي البعد والدعامة، وتتجهان لتحقيق الغاية نفسها، وتسلكان المسير ذاته.
إن بوتور، بتأمله العميق في مفهوم الرحلة، يقودنا إلى رحلة أخرى؛ تعيد النظر في مسلماتنا المفهومية التي تعمل الحضارةُ الآنية على ترسيخها بوصفها بناءات مطلقة ونهائية، ذات كفاية متعالية، وبناء ذهنيٍّ مسكوك…إنها رحلة أخرى
ويتوسل الباحث، في كلامه النظري، بمجموعة من النصوص الأدبية ذاتِ الحضورِ اللافت في الآداب الإنسانية، تشتغل خلفية تمثيلية مُبرهِنةً على كلام نظريٍّ يجمعُ بين التأمل الهادئِ المتحررِ من القيود، وبين العمقِ النظري المُثقلِ بالمفاهيم الثاوية تحت لغة ذات نفَس شعري يتسع تارة، وتَشُدُّ عِقاله، تارة أخرى، سلطةُ النظرِ المصاغِ في جمل رزينة.

هوامش:

1 * العنوان الأصلي لهذه الدراسة:
Butor Michel. Le voyage et l’écriture. In : Romantisme, 1972, n°4. « Voyager doit être un travail sérieux «,
pp. 4-19.
قمت بتعريب هذه الدراسة التأسيسية في مجالها، وتجدون نصها الكامل بمجلة «سرود» التي يصدرها مختبر السرديات، جامعة الحسن الثاني- الدارالبيضاء، محور: ثقافة نص الرحلة، العدد الثاني، ربيع 2019، ص.169-194.
وقد ضم العدد دراسات مترجمة، وأخرى من تأليف باحثين من مشارب متنوعة وآفاق جغرافية مختلفة باللغات العربية والفرنسية والانجليزية والاسبانية.


الكاتب : د. عزيز لمتاوي

  

بتاريخ : 22/11/2019

أخبار مرتبطة

روني شار يقول بأن على الشاعر أن يستيقظ قبل أن يستيقظ العالم لأن الشاعر حافظ وجوه الكائن اللانهائية.شعراء أساسيون مثل

رَفَحْ جرحٌ أخضرُ في مِعْصم غزَّةَ، وَنَصْلٌ في خاصرة الريحِ. ماذا يجري؟ دمُ عُرسٍ يسيلُ أمْ عروسُ نِيلٍ تَمْضي، وكأنَّ

– 1 – هل الرمز الشعري الأسطوري ضروري أو غير ضروري للشعر المغربي؟ إن الرمز الأسطوري، اليوناني، خاصة، غير ضروري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *