« الصحافة والتاريخ»  إصدار جديد للمؤرخ المغربي الطيب بياض

ضمن فعايالت الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء الذي سيعقد  في الفترة ما بين 07 و 17 فبراير 2019 سيكون جمهور القراء على موعد مع إصدار جديد ضمن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق بالدار البيضاء ودار أبي رقراق للأكاديمي المغربي الطيب بياض موسوم ب « الصحافة والتاريخ»
وفي تقديمه للعمل، أورد  الكاتب والصحافي ادريس كسيكس : « من ثمة تأتي الفكرة الثانية التي تدافع عن المثقف كوسيط، قد يكون ممتهنا للتاريخ أو الصحافة ولكنه قبل هذا وذلك مواطن ملم، قارىء نهم، مهتم بما يدور ويجري، يضع تخصصه وآليات عمله في خدمة ضرورة فهم وتحليل الوقائع والمستجدات فهما عقلانيا يأخذ بعين الاعتبار الحاضر والماضي، ليس كتراث منسي ولكن كمؤشر دال على ما هو قائم. أما الفكرة الثالثة التي أود أن أختم بها هذه السطور فمرتبطة بمسألة الكتابة والإنفتاح على الأدب التمكن من ناصية اللغة كوسيلة للتواصل الأنيقة ،تجعل القارئ أمام نصوص مركبة تركيبا متينا ينجذب إليها وليس أمام أخبار متتالية، في مجال الصحافة، أو أمام حوليات لا رابط بينها في التاريخ سوى قوانين علمية مجردة وممتنعة عن الفهم. وقد استطاع المؤلف بسلاسة أسلوبه وأناقته أن يبرهن بالملموس في هذا الكتاب الشيق أن بساطة البناء لا تتعارض مع كثافة الأفكار وغناها وأن ضرورة التأريخ المتزن لا تنفي الحاجة إلى التحليل المواكب للأحداث٠ ما يهم في نهاية المطاف هو تأطير المعنى ووضعه في سياقه الصحيح.    «
وفي تصديره للعمل، يقول المؤرخ محمد حبيدة: « في هذا الكتاب، يكسِّر المؤرخ الطيب بياض القاعدة الوضعانية القائلة «لا يولد التاريخ كمرحلة إلا عندما تموت هذه المرحلة، لأن ميدان التاريخ هو الماضي»، وينزع نزوعا صريحا نحو ما أكد عليه مارك بلوك، مؤسِّس مدرسة الحوليات، كون أن فهم الماضي لا يتأتَّى إلا بإدراك القضايا التي يطرحها الزمن الراهن، في إطار جدلية زمنية منتجة. من هنا تتبيَّن الأهمية البالغة التي يقترحها موضوع الصلة بين المؤرخ وحسه الزمني والصحافي وهاجسه الآني، في قالب يجمع بين الصرامة الأكاديمية والصنعة الأدبية.
لدكتور الطيب بياض  باحث مغربي، وأستاذ التعليم العالي، تخصص التاريخ الاقتصادي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق بالدار البيضاء، صدر له العديد من الأبحاث والمقالات العلمية بالعربية والفرنسية والإنجليزية، كما صدر له كتاب : « المخزن والضريبة والاستعمار ، ضريبة الترتيب 1880-1915 «،  و» رحالة مغاربة في أوروبا: بين القرنين السابع عشر والعشرين – تمثلات ومواقف «.


بتاريخ : 04/02/2019

أخبار مرتبطة

تم في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، نشر كتاب « الأديب عبد المجيد بنجلون «، وهو مؤلّف شارك فيه

أطل مُؤَلَّف المغربي المغترَب د. حميد لشهب «شرفات سيكو-بيداغوجية» مطلع هذه السنة، في عز النقاش الواسع حول المنظومة التعليمية المغربية

صدر للمؤلف الشاب عبد العلي اشرنان مجموعة قصصية بعنوان “ هلوسات من انتاج ساكني النعال النتنة “ عن دار النشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *