العملاق هواوي يعلن استعداده لإطلاق شبكة الجيل الخامس في المغرب دعا المغرب إلى تشجيع الاستثمار الأجنبي في القطاع الرقمي

n عماد.ع – وكالات

أعلنت مجموعة «هواوي» العملاقة أنها مستعدة للعمل مع شركائها في الاتصالات لإطلاق شبكة الجيل الخامس في المغرب. وقد تم التأكيد على هذا، يوم الاثنين في بكين من قبل نائب الرئيس التنفيذي لمنقطة شمال إفريقيا لمجموعة «هواوي» عملاق الاتصالات الصينية، فيليب وانغ، أمام وفد مغربي خلال زيارة إلى مركز خدمة «Huawei»، وأكد وانغ بالتالي على رغبة المجموعة في العمل مع المملكة لجعلها مركزا رائدا في مجال التكنولوجيا المتقدمة في خدمة القارة الأفريقية.
وأبرز وانغ، خلال عرض قدمه أمام وفد مغربي، أثناء زيارته لمركز لعرض الخدمات تابع لهواوي في بكين، أن هذه المؤهلات تتمثل في مناخ الاستقرار السياسي الذي تتمتع به المملكة، وتطور اقتصادي وبنيات تحتية متقدمة مقارنة مع اقتصادات إقليمية، وخزان من الكفاءات مع مقرات إقليمية لشركات متعددة الجنسيات، إلى جانب العامل الديمغرافي والثقافة واللغات.
وأضاف أنه يتعين على المغرب، من أجل أن يتموقع كقطب رائد في تطوير المجال الرقمي في القارة الإفريقية، أن يعمل على تشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المجال، وتسريع التحول الرقمي لقطاعات الصناعة، وخلق فرص عمل ترتبط بالمجال الرقمي، وكذا العمل على تطوير الإبتكار وقدرات الكفاءات في المجال ليصبح مركزا للابتكار في القارة، فضلا عن النهوض بالصادرات والشراكات في المجال مع اقتصادات إقليمية، وتعزيز صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات و»التكنولوجيا الخضراء».
كما تطرق إلى التعاون الذي يجمع بين «هواوي» والمغرب في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات سواء مع فاعلين وطنيين في المجال أو قطاعات وجامعات ومؤسسات عمومية وخاصة، مذكرا أن «هواوي» دخلت السوق المغربي في 1999 وتتوفر على مقر بالرباط قبل أن تفتتح بالدار البيضاء مقرا آخر إقليمي لمنطقة شمال إفريقا في 2018.
وفي هذا الصدد، قال وانغ «نحن شريك رئيسي في التحول الرقمي مع كافة الشركاء في المغرب»، مبرزا أن الشركة تتعاون مع الفاعلين الرئيسيين في مجال الاتصالات ك»إنوي»، و»اتصالات المغرب»، و»أورانج» لتوفير الحلول وتطوير خدمات الاتصالات.
وأعرب عن استعداد «هواوي» للعمل مع هؤلاء الشركاء في مجال الاتصالات لإطلاق شبكة الجيل الخامس في المغرب، والتي أطلقتها الشركة في العديد من المناطق في العالم، مبرزا تطلع المجموعة للعمل مع المغرب لجعله مركزا رائدا في مجال التكنولوجيا الفائقة لخدمة إفريقيا بأكملها وتعزيز قدرته التنافسية في المنطقة.
كما ذكر مسؤول «هواوي» بتوقيع الشركة اتفاقيات تعاون مع ثماني جامعات مغربية بشأن تكوين حوالي 12 طالب في غضون ثلاث سنوات، وإطلاق برنامج «بذور المستقبل» بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مخصص للطلبة المغاربة الأكثر تفوقا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث يستفيد 10 طلبة من هؤلاء المتميزين من تكوين لمدة شهر في جامعات صينية ومختبرات «هواوي» للتكنولوجيا في مدينة شينزين، فضلا عن اتفاقية مع الوزارة في 2018 لإحداث منصة رقمية للتربية.
وأشار إلى أن المجموعة تعمل أيضا مع العديد من الشركاء الآخرين مثل المكتب الوطني للسكك الحديدية، مبرزا مساهمة «هواوي» في توفير التكنولوجيا اللازمة لتأمين خدمة الاتصالات عبر «جي اس ام – إر» للقطار فائق السرعة بالمغرب، والذي يعتبر الأول من نوعه في إفريقيا. وقال «لنا الشرف بالمساهمة في هذا المشروع الكبير». ويعرض مركز «هواوي» الذي تبلغ مساحته 7000 متر مربع، أحدث الخدمات التي أطلقتها «هواوي» في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات السحابية والحلول الذكية سواء للشركات أو الأفراد، إلى جانب منتجات الشركة من هواتف وساعات ذكية وكمبيوترات لوحية وغيرها.
وتم تصميم المركز لتسهيل عملية التواصل والحوار بين الشركة وعملائها، حيث يمكن لهم من خلال زيارة للمركز استكشاف الاتجاهات المستقبلية للشركة، والتحديات والاستراتيجيات في المجال، وكذا التبادل التفاعلي للحلول والمقترحات.