العيون.. المصادقة على انجاز 45 مشروعا لمحاربة الهشاشة والتهميش

صادقت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لجهة العيون الساقية الحمراء الاثنين الماضي على انجاز 45 مشروعا في اطار البرنامج الجهوي لمحاربة الهشاشة والتهميش برسم سنة 2017 ، بغلاف مالي يصل الى 8 ملايين و 250 الف درهم. وتهم هذه المشاريع التي تمت المصادقة عليها خلال الاجتماع الذي ترأسه والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل اقليم العيون السيد يحظيه بوشعاب بحضور عمال اقاليم طرفاية والسمارة وبوجدور ، دعم الجمعيات التي تنشط في مجال دعم الاشخاص المصابين بامراض مزمنة او باعاقة الى جانب الاطفال والاشخاص في وضعية صعبة.
كما تشمل هذه المشاريع التي تمت الموافقة عليها استكمال اشغال بناء مركز تصفية الدم بطرفاية وبناء مركز بمدينة السمارة .
فعلى مستوى اقليم العيون بلغ عدد المشاريع التي تمت المصادقة عليها برسم سنة 2017 ، في اطار برنامج محاربة الهشاشة والتهميش، 14 مشروعا باعتماد مالي بلغ مليونين و600 الف درهم ممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وبالنسبة لاقليم طرفاية فقد شملت المشاريع التي وافقت عليها اللجنة الجهوية للتنمية البشرية 8 مشاريع بقيمة مالية اجمالية تصل الى مليون و980 الف درهم.
اما بالنسبة لاقليم بوجدور فقد تمت المصادقة على 13 مشروعا، بغلاف مالي يقدر بمليونين و 120 الف درهمممولة من طرفق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فيما بلغ عدد المشاريع التي وافقت عليها اللجنة الجهوية للتنمية البشرية باقليم السمارة 10 مشاريع بكلفة مالية بلغت 3ملايين و 100 الف درهم منها مليون و100 الف درهم اعتمادات منقولة من السنوات الماضية.
كما تدراس اعضاء اللجنة خلال هذا الاجتماع وضعية المشاريع التي تمت المصادقة عليها في اطار البرنامج الجهوي لمحاربة الهشاشة والتهميش برسم سنة 2016.
وتفيد المعطيات التي تم تقديمها بالمناسبة ، فتتوزع المشاريع التي تمت المصادقة عليها برسم سنة 2016 ، حسب الاقليم ، على 9 مشاريع بغلاف مالي يصل الى مليونين درهم باقليم السمارة ، والتي بلغت نسبة تقد الاشغال بها 100 في المائة، 7 مشاريع باعتماد مالي بلغ مليون و900 الف درهم، والتي تصل نسبة تقدم اشغالها الى 82 في المائة.
اما على مستوى اقليم طرفاية فتشمل المشاريع التي تمت المصادقة عليها في اطار محاربة الهشاشة والتهميش برسم سنة 2016 ، 8 مشاريع تم انجازها فيما توجد 5 مشاريع اخرى في طور الانجاز.
فيما تم انجاز 14 مشروعا من بين 15 مشروع التي تمت المصادقة عليها باقليم العيون والتي بلغت نسبة تقدم اشغالها 100 في المائة.
وتم خلال هذا الاجتماع التاكيد على ضرورة تضافر الجهود من اجل تفعيل المشاريع التي تمت المصادقة عليها برسم سنة 2016 ، خاصة تسريع انجاز مركز تصفية الدم بطرفاية .
يذكر ان اللجنة الجهوية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجهة العيون الساقية الحمراء قد صادقت على 43 مشروعا في اطار محاربة الهشاشة والتهميش برسم سنة 2016.


بتاريخ : 24/11/2017