الـوكالـة الـوطنية للمحافظـة الـعقـارية تطلق خدمة «محافظتي»

في إطار استراتيجيتها الرامية إلى تطوير وسائل عملها عبر رقمنة خدماتها لكي تواكب المستجدات التقنية والتكنولوجية وكذا الرفع من مستوى الخدمات المقدمة لفائدة المرتفقين مهنيين كانوا أو عموم و تقريب اإلدارة من المرتفقين ، استحدثت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، خدمة «محافظتي» الخاصة بتتبع الإيداعات والتقييدات المضمنة بالسجلات العقارية.
وتتيح هذه الخدمة لكل مالك منخرط، سواء كان داخل المغر ب أو خارجه، امكانية تتبع وضعية أمالكه العقارية المحفظة عن بعد، بحيث يتوصل تلقائيا، عبر هاتفه المحمول أوبريده الالكتروني، برسالة نصية عند إجراء أي تقييد جديد بالرسم العقاري المعني )بيع، حجز، رهن، تقييد احتياطي …..(، وتتضمن هذه الرسالة طبيعة العملية وتاريخ تقييدها بالرسم العقاري املعني بها.
وبصدور المرسوم رقم 181.18.2 المؤرخ في 02 ربيع الآخر 1440(10 دجنبر 2018 )المتعلق بتحديد شروط وكيفيات التدبير الالكتروني لعمليات التحفيظ العقاري والخدمات المرتبطة بها، يتعين على كل طالب تقييد بالرسم عقاري سواء بنفسه أو بواسطة منهي مخول له ذلك، تقديم رقم هاتفه، وبريده الإلكتروني عند الاقتضاء، لدى المحافظة العقارية المختصة. وبمجرد تضمين بياناته بالرسم العقاري المملوك له، تفعل خدمة «محافظتي» ويصبح بالتالي، املالك المقيد منخرطا بهذه الخدمة، مما سيخول له التو صل بكل تقييد قد ينجز بالرسم العقاري. كما يتعين على المنخرط بخدمة «محافظتي»، تزويد مصالح المحافظة العقارية بأي تغيير قد يطرأ لرقم هاتفه أو بريده الالكتروني.


بتاريخ : 14/02/2019