القرض العقاري و السياحي يحقق ناتجا صافيا يفوق 1.19 مليار درهم

 

تمكن مجموعة القرض العقاري و السياحي « بنك CIH» بحسب بيان صحفي لهن من تعزيز مكانته التنافسية، في قطاع الابناك في المغرب، من خلال مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية البنكية، و التي مكنته من رفع الناتج الصافي البنكي، ليبلغ عتبة 1.19 مليار درهم خلال يونيو 2019، مسجلا ارتفاعا بنسبة 6.8 في المئة، كما ارتفعت نسبة تكلفة معدل المخاطر، لتبلغ 169.5 مليون درهم، اي بزيادة تقارب نسبة 52 في المئة.
وبحسب الأرقام المعلن عنها، فقد تمكن البنك من تجاوز عتبة 1 مليون زبون نشط، خلال النصف الأول من سنة 2019، بزيادة في عدد الزبائن المشتركين بلغت 335 الفا، وبزيادة في عدد المنتجات البنكية ناهزت 535 ألاف منتج، ما يحيل لاعتباره أفضل اداء للمجموعة في تاريخها، والذي يصف التطور السريع و المستقر، للأداء البنكي و السوقي للمجموعة، و الذي توج البداية الجيدة للنصف الأول من سنة 2019.
ومن الملاحظ على المستوى التجاري، فقد ارتفعت نسبة ودائع العملاء الموحدة بنسبة 18.3 في المئة، لتبلغ في يونيو من 2018، عتبة 40.6 مليارات درهم، ولترتفع قيمة الحصيلة الصافية لمبلغ 6.3 مليار درهم، وهي نتيجة لزيادة بنسبة 11 في المئة من الودائع المؤقتة، محققة محصلة مالية في حدود 28.6 مليارات درهم، و بزيادة بلغت 40 في المئة بالنسبة من الودائع لأجل، بحصيلة مالية تبلغ 11.97 مليار درهم.
وقد صرح لطفي السقاط، المدير العام الجديد للمجموعة، والذي يخلف احمد رحو سفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي، خلال تقديم نتائج نصف السنة، بالقول : «ان النجاح الذي حققته المجموعة، خلال النصف الاول من سنة 2019، يعود بالاساس الى سياستها الرامية للتقرب من زبنائها، عبر الخدمات الذكية المستندة على تطبيقات الهواتف الذكية، التي مكنت من تسهيل الحياة البنكية لزبنائنا، وهو ما يلاحظ اليوم من خلال تطبيقاتنا الذكية، و التي توفر معظم الخدمات البنكية الاساسية لزبناء البنك».
وفيما يخص ودائع الزبناء، فقد عرفت ارتفاع بنسبة +19 في المئة، مقارنة بالنسبة العامة للسوق البنكي، البالغة ما يقرب من 3.4 في المئة، ما مكن المجموعة من زيادة حصتها السوقية، بمعدل 41 نقطة في الاساس. وفيما يرتبط بقروض الزبناء الموحدة، فقد استقرت عند مبلغ 49.5 مليار درهم، اي بزيادة ناهزت 14.5 في المئة عن يونيو 2018، كما شهدت القروض غير العقارية، ارتفاعا اقترب من نسبة 40.8 في المئة، محققة مبلغ 22.06 مليارات درهم، وممثلة 44.6 في المئة من مجموع قروض الزبناء.
ومن جهة اخرى، فقد رمى «بنك CIH» الى توسيع قاعدته السوقية، عبر زيادة شبكة وكالاته في المغرب، و التي تقرب اليوم من 300 وكالة بنكية، منها 27 وكالة تابعة ل»بنك Umnia»، وهو الفرع التشاركي التابع للمجموعة. وقد سعى بنك «CIH» الى التطوير من ابتكارته البنكية، خاصة في مجال الخدمات البنكية الآنية، و المرتبطة أساسا بعمليات سحب الاموال، ما مكن المجموعة البنكية، من بلوغ رقم معاملات خلال شهر يونيو 2019، قارب 1.19 مليارات درهم، وزيادة ناهزت 6.8 في المئة.


الكاتب : المهدي المقدمي

  

بتاريخ : 17/09/2019

أخبار مرتبطة

أفادت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت بلغت أزيد من 3,24 مليون طن عند متم شهر مارس 2024، بانخفاض

*أبرز صندوق النقد الدولي، أول أمس الخميس، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد تعافيا متفاوتا في ظل ارتفاع مستوى

ينعقد بمدينة طنجة يومي 22 و 23 أبريل الجاري مؤتمر دولي حول «الانتقال الطاقي العادل» بمبادرة من مؤسسة «كارنيغي أندوومنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *