القرض الفلاحي يخصص 3 برامج متكاملة لتنزيل الخطة الوطنية لدعم المقاولات .. تلقى 1500 ملف حتى الآن لتمويل مشاريع فلاحية

 

شرعت مجموعة القرض الفلاحي في تعبئة جميع أطرها وإداراتها لتنزيل الخطة الوطنية لدعم المقاولات الصغرى وذلك عبر بلورة برنامج «المستثمر القروي» الذي خصصت له جولة عبر مختلف جهات المملكة بهدف تعبئة وتحسيس كل فعاليات شبكة المجموعة من أجل إنجاحه.
وقد أعلنت مجموعة القرض الفلاحي عن ثلاثة برامج متكاملة لمصاحبة مختلف فئات حاملي المشاريع ينبني عرضها على ثلاثة برامج متكاملة يتم تدبيرها وفق مقاربات مختلفة، أولها يتعلق بخلق مقاولات صغرى غير فلاحية في العلم القروي (أقل من خمس سنوات). وقد وضعت المجموعة لفائدة هذه الفئة منتجا خاصا تحت اسم «انطلاق قروي».
أما البرنامج الثاني فيهم إنشاء المقاولات الفلاحية الصغرى والصغيرة جدا، (أقل من خمس سنوات). وقد أعدت المجموعة لصالح هذه الفئة منتوج «انطلاق فلاحي». بينما سيوجه البرنامج الثالث للضيعات الفلاحية الصغيرة والصغيرة جدا التي تفوق خمس سنوات والتي ستقوم باستثمار من شأنه أن يضفي قيمة مضافة جديدة وكبيرة على الضيعة من خلال مشاريع التحديث، واعتماد آليات مبتكرة أو التحول إلى زراعات ذات مردودية أعلى. وخصت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب هذه الشريحة بعرض «انطلاق تجديد فلاحي».
ولتنزيل هذه البرامج، خصصت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب 1200 وكالة لتفعيل برنامج المستثمر القروي، منها 600 وكالة تابعة لبنك القرض الفلاحي وفروعه المتمثلة في تمويل الفلاح ومؤسسة أرضي والأخضر بنك، بالإضافة إلى 600 وكالة تابعة للبريد بنك ومؤسسة البريد كاش.
كما سيتم ترويج منتجات برنامج المستثمر القروي أيضا عبر قنوات توزيع أخرى، خاصة عبر قنوات التوزيع الرقمية.
ولضمان التدبير الأمثل لملفات تمويل المستثمر القروي، أحدث القرض الفلاحي للمغرب هيئة جديدة متخصصة، والمتمثلة في «مركز المقاولات الصغيرة» التي تتولى معالجة ملفات «المستثمر القروي»، بعد إيداعها من طرف المستفيدين لدى وكالات القرض الفلاحي والبريد بنك. ووضعت المجموعة رهن إشارة «مركز المقاولات الصغيرة» موارد بشرية كفأة ومتمرسة في إدارة المشاريع، خاصة في العالم القروي. ويعمل هذا المركز وفق مقاربة وهيكلة تنظيمية سلسة ترتكز على أدوات فعالة وناجعة لتقييم وتتبع المشاريع.
وفي هذا السياق، عُقِدت الاجتماعات الأولى، يومي 20 و21 فبراير 2020، في جهتي الرباط-سلا-القنيطرة والدار البيضاء-سطات، وستتواصل الجولة خلال الأسابيع المقبلة عبر تنظيم لقاءات مماثلة في جهات فاس-مكناس، طنجة-تطوان-الحسيمة، الجهة الشرقية، بني ملال-خنيفرة، كلميم-وادنون، العيون-الساقية الحمراء، الداخلة-وادي الذهب، درعة-تافلالت، مراكش-آسفي، وسوس-ماسة..
وإلى غاية اليوم، استقبل «مركز المقاولات الصغيرة» للقرض الفلاحي أكثر من 1500 ملف، والتي توجد اليوم في طور الدراسة والمعالجة. وتهم الملفات المتعلقة بالفلاحة العديد من الأنشطة، من بينها تربية الأحياء المائية، سلسلة إنتاج الحليب، السلسلة السكرية، السقي، المكننة، تثمين المنتجات المجالية، وعمليات التحول إلى زراعات ذات مردودية أعلى.


الكاتب : عماد ع

  

بتاريخ : 25/02/2020