القس الأمريكي جيسي جاكسون.. المغرب يمثل «منارة» للقارة الإفريقية

قال القس الأمريكي الناشط في مجال الحقوق المدنية والسياسية، جيسي جاكسون، الجمعة بالداخلة، إن المغرب يعد «منارة» في القارة الإفريقية لتعزيز قيم التعاون والتضامن، والتي يتعين على بلدان القارة اتباعها لتقوية التعاون جنوب-جنوب.
وأوضح القس جاكسون، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى (كرانس مونتانا)، التي تميزت بالرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في أشغال هذه الدورة، والتي حضرها، على الخصوص، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وعدد من أعضاء الحكومة وشخصيات إفريقية ودولية مرموقة، أن المغرب هو ثاني أكبر مستثمر إفريقي في القارة، وسادس أكبر مستثمر إفريقي في العالم باستثمارات إجمالية قدرها 4.5 ملايير دولار.
وأضاف أن 62،9 في المئة من إجمالي الاستثمارات المغربية في الخارج هي موجهة لبلدان إفريقيا جنوب الصحراء وخاصة بلدان غرب إفريقيا، حيث المغرب هو أول مستثمر إفريقي بها.
وأبرز أن للمغرب تاريخا عريقا في تكوين الأجيال الإفريقية الصاعدة، حيث يستقبل كل سنة أكثر من سبعة آلاف طالب ينحدر معظمهم من إفريقيا جنوب الصحراء، علاوة على التكوين المهني الذي يستفيد منه المئات من الطلبة الأفارقة في المجالات ذات الأولوية في مجال التنمية البشرية المستدامة.
وبخصوص منتدى (كرانس مونتانا)، أكد القس جاكسون أن هذا المنتدى يساهم في تنمية القارة الإفريقية بمناقشة عدة مواضيع تهم، بالخصوص، تحسين ظروف عيش الشعوب وخاصة الفئات المهمشة، كما يساهم في تحقيق التقارب ومد جسور التواصل بين الشعوب.
وأشاد باختيار موضوع إفريقيا والتعاون جنوب-جنوب كمحور أساسي لهذه الدورة، معتبرا أن حلول المفارقات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي توجد بين الشمال والجنوب «ستنبثق من الجنوب» ومنتدى (كرانس مونتانا) يعتبر خطوة مهمة في تحقيق هذا الطموح.


بتاريخ : 19/03/2018