القناة «الأولى» تعرض أحدث الأفلام السينمائية المغربية على شاشتها

تستعد القناة «الأولى» لإثراء شبكتها البرامجية بأربعة أفلام سينمائية حديثة العرض بدور السينما، و هي الأفلام التي لقيت استحسان الجمهور المغربي و حازت على جوائز عديدة بمهرجانات وطنية وعربية، هذه الأعمال الفنية، وفق ما أعلنت عنه القناة « الأولى « المغربية، سيكتشفها المشاهدون في أول عرض تلفزي مساء كل أربعاء ابتداء من 19 فبراير2020 .
هذه الدورة من الأفلام السينمائية المغربية ستنطلق بعرض الفيلم البوليسي «صمت الفراشات» للمخرج حميد باسكيط، والذي يحاول فك جريمة قتل مغنية أوبرا مشهورة، وأدى فيه دور البطولة كل من رشيد الوالي، أمين الناجي، سعيدة باعدي والسوبرانو سميرة القادري.
في حين ستتواصل هذه الدورة مع ثلاثة أفلام أخرى حققت هي الأخرى نجاحا كبيرا في صالات العرض ، ويتعلق الأمر بالفيلم التراجيدي « وليلي «، المتوج بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، من إخراج فوزي بنسعيدي إلى جانب نادية كوندا، محسن مالزي و منى فتو …
هذا الفيلم، يلخص  قصة حب «مليكة» و«أمين» الذين ينتميان إلى وسط اجتماعي فقير، وفي سبيل بحثهما عن الكرامة ومواجهتهما للظلم يتعرض البطلان لمجموعة من الأحداث ستقلب حياتهما رأسا على عقب.
فيما يتطرق فيلم « ولولة الروح» حسب ما أعلنت عنه القناة الأولى،  للمخرج عبد الإله الجواهري، لقصة إدريس الذي التحق بسلك الشرطة بمنطقة خريبكة المشبعة بثقافة فن « العيطة « في سبعينيات القرن الماضي، تظهر أمام إدريس جريمة قتل غامضة تغير مجرى القصة . الفيلم من بطولة سعيدة باعدي، يوسف العربي، جيهان كمال، محمد الرزين وعبد النبي البنيوي.
وتدور أحداث فيلم « بلا موطن « حول قصة فتاة تبلغ من العمر 12 سنة عاشت الكثير من الألم بسبب تهجيرها من الجزائر إلى المغرب تاركة خلفها أمها التي أرغمت على البقاء هناك. الفيلم من إخراج نرجس النجار و تشخصه ثلة من الوجوه الفنية من بينها الغالية بن زاوية، أفيشاي بنعزرا ،عزيز الفاضلي و نادية النيازي.


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 18/02/2020