«القوامة الدينية في خطاب السلفية» الباحثة رباب كمال تكتب عن «سلفنة الثقافة العامة»

 

صدرالاسبوع الماضي في تونس كتاب «القوامة الدينية في خطاب السلفية وأثره في الثقافة الجماهيرية»، للكاتبة والباحثة المصرية رباب كمال، تحت إشراف الباحث في الفكر العربي الإسلامي وقضاياه التاريخية والراهنة، الدكتور نادر الحمامي، الأستاذ المساعد بـجامعة قرطاج. الكتاب من إصدارات مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، ويتوفر قريبا في البلاد العربية
تتناول «كمال» في كتابها الجديد، القوامة في خطاب السلفية، التي تصاعدت وتيرتها في العقود الماضية، وأصبح لها أثر في «تسلف» الثقافة الجماهيرية، وتكشف الباحثة عن أسباب ما أسمته «سلفنة الثقافة العامة» وأثر الخطاب السلفي على العقل الجمعي للجماهير، خاصة أنه خطاب يستخدم مفردات من القرآن والسنة. تجري الباحثة مقاربات بين السلفية والمؤسسات الحكومية الدينية، وبين السلفية والتشريعات، خاصة في قضايا محاكمات الفكر، التي وصلت إلى حدّ تبني جامعة الدول العربية مشروع قانون لأحكام الردة.
جدير بالذكر أن الكاتبة والباحثة والإذاعية رباب كمال، صدر لها 3 كتب من قبل، كما شاركت في عدة مبادرات لمواجهة خطاب الكراهية في الإعلام، وشاركت أيضا في فعاليات دولية ومحلية عن التعددية الدينية والثقافية، من بينها مؤتمر جامعة الدول العربية بالقاهرة، ومؤتمر أثينا للتعايش السلمي، الذي عقدته وزارة الخارجية اليونانية.


بتاريخ : 09/11/2019

أخبار مرتبطة

ينظم المعهد الفرنسي بفاس، يوم 26 أبريل، لقاء أدبيا مع الكاتب جيلبيرت سينوي، حول إصداره الأخير «رائدات وبطلات تاريخ المغرب».

هيا اغتسل أو تيمم وصل واقفا على الطفل الشهيد الملثم ما قال آه ساعة الذبح أو راح هاربا بجرحه يتألم

لنبدأ بلون الغلاف والعنوان، وبعد ذلك نحاور العمل، الذي سمى نفسه نصوصا نثرية، للفنان والشاعر والروائي المصطفى غزلاني. كما يبدو،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *