الكتاني : مجموعة التجاري وفابنك حققت نتائج جيدة في كل من المغرب ومصر والفروع الافريقية

الأرباح الصافية للمجموعة بلغت 2.6 مليار درهم في 6 أشهر

قال محمد الكتاني، الرئيس المدير العام ل»التجاري وفا بنك»، إن المجموعة البنكية المغربية حققت نتائج مالية جيدة كل في المغرب ومصر إلى جانب باقي فروعها الإفريقية، مشيرا إلى أن السنة الجارية تميزت بإطلاق بنك الصفاء التشاركي في 15 مدينة و21 وكالة، وتوقع أن يحقق نتائج مشجعة مع نهاية السنة الجارية.
وأوضح الكتاني ، خلال مؤتمر صحافي عقده مساء أول أمس بمقر المجموعة بالدار البيضاء، أن التجاري وفا بنك تمكن من تعزيز تواجده في السوق المصري، بعدما تمكنت المجموعة المصرفية المغربية من إنهاء عملية اقتناء 100 في المائة من أسهم مصرف «باركلي» المصري، الذي أطلقت عليه المجموعة المغربية اسم «التجاري وفا بنك مصر».
وأكد الكتاني أن الأرباح الصافية الموطدة لمجموعة التجاري وفا بنك ارتفعت بنسبة 10.4 في المائة خلال النصف الأول من العام الحالي وبلغت 3.3 مليار درهم في نهاية يونيو.
ونتج هذا النمو في الأرباح بشكل أساسي من زيادة نشاط المجموعة، إذ ارتفع الناتج الصافي البنكي (رقم العاملات) المسجل خلال هذه الفترة بنسبة 4.1 في المائة، ليبلغ 10.5 مليار درهم، مستفيدا من معاودة نمو الإقراض البنكي في السوق الوطنية خلال هذه الفترة. وفي هذا السياق تمكنت المجموعة من تحسين نتائجها التشغيلية 8.7 في المائة مرتفعة إلى 4.8 مليار درهم، وذلك بفضل انخفاض تكلفة المخاطر بنسبة 17.3 في المائة، من جانب، والتحكم في نفقات الاستغلال رغم المجهود الاستثماري في إطار تنفيذ المخطط الاستراتيجي طاقات 2020، من جانب آخر.
وبلغ حجم الأرباح الصافية حصة المجموعة خلال هذه الفترة 2.6 مليار درهم بزيادة قدرها 5.4 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماذي. وحسب الفروع، توزعت هذه الأرباح الصافية (حصة المجموعة) بين النشاط البنكي في المغرب بنسبة 12.2 في المائة، ونشاط الشركات المالية المتخصصة بنحو 5.8 في المائة، والنشاط الدولي بحصة 19.4 في المائة. أما مساهمة نشاط التأمين فتراجعت بنحو 49 في المائة نتيجة انخفاض الحصة التي يمتلكها التجاري وفا بنك في رأسمال شركة تأمينات الوفاء من 79.29 في المائة إلى 39.65 في المائة، وذلك على إثر بيع زهاء نصف حصته في شركة التأمين لمجموعة الشركة الوطنية للاستثمار (مجموعة أونا سابقا).
وعززت المجموعة البنكية خلال هذه الفترة مركزها المالي عبر زيادة رساميلها الذاتية بنحو 15.5 في المائة إلى 47.6 مليار درهم مع تحقيق تحسن ملحوظ في مردوديتها المالية. وتميزت هذه الفترة أيضا باستكمال السنة الأولى من انظلاق مخططها التنموي الجديد في السوق المغربية «طاقات 2020»، والذي يتمحور حول الإرتقاء بتلبية احتياجات الزبناء والاستفادة من التكنولوجيا الجديدة، وذلك على الخصوص من خلال تطوير التوزيع متعدد القنوات ومنصة الخدمات البنكية الإليكترونية ورقمنة العمليات (فتح الحسابات، القروض العقارية، قروض الإستهلاك…) إضافة إلى استخدام تكنولوجيا المعطيات الضخمة «Big Data».
كما عرفت هذه الفترة إطلاق بنك «الصفا» التشاركي ببشبكة أولية تغطي 15 مدينة مغربية من خلال 21 وكالة. وعرف البنك الجديدة انطلاقة قوية مستفيدا من التجربة المتراكمة على مدى 8 سنوات في مجال تسويق المنتجات البديلة من طرف التجاري وفا بنك مند 2009.
أما على صعيد التوسع الدولي لمجموعة التجاري وفا بنك، فقد تميزت هذه الفترة باستكمال عملية استحواذها على إجمالي رأسمال بنك بركلايز مصر خلال شهر مايو الماضي، وتحويله إلى «التجاري وفا بنك مصر»، مع إطلاق مخطط استراتيجي خاص للنهوض بالفرع المصري الجديد والإرتقاء بمكانته في السوق المصرية في أفق 2022.


بتاريخ : 21/09/2017