الكرة الطائرة الشاطئية في دورة الألعاب الإفرقية 2019 : الذهب من نصيب غامبيا والمغرب يكتفي بالفضة

 

فشل المنتخب الوطني المغربي للكرة الشاطئية المكون من” محمد عبيشة” وزهير لكراوي” في التتويج بالذهب، في دورة الألعاب الإفريقية المقامة حاليا في بلادنا ،بعدما انهزم أمام منتخب غامبيا في المباراة النهائية التي جرت فوق رمال شاطئ مدينة سلا مساء أمس الأول الأربعاء.
وكانت كل مكونات الكرة الشاطئية، تمني النفس بالاحتفال بالذهب، خاصة وأن المنتخب الوطني له تجربة إفريقية كبيرة، لكن منتخب غامبيا عرف كيف يستغل نقط ضعف المنتخب المغربي ،وأخطاءه الكثيرة ،وضعف لياقته البدنية خلال الجولة الثانية ،ليحسم النتيجة لصالحه بواقع جولتين لجولة واحدة.
ولم يعرف المنتخب الوطني المغربي، كيف ينهي اللقاء لصالحه ،خاصة وأن الموعد مع الذهب لم تكن تفصله عنه إلا نقطة واحدة في الجولة الثالثة،لكن الشرود الذهني الواضح،وانهيار اللياقة البدنية،كانت عاملا أساسيا في الهزيمة.
وحسب ما توصلنا به من معلومات، فإن مدرب المنتخب الوطني” رشيد بوشدوق” يتحمل كامل المسؤولية، كونه أرهق اللاعبين “محمد عبيشة”،و”زهير لكراوي” بإعداد دام لساعة تحت شمس حارقة،مع العلم أن المنتخب الوطني كان أجرى مباراة قوية، برسم نصف النهائي ضد منتخب جنوب إفريقيا ،وهي المباراة التي انتصر فيها ممثلا المغرب بجولتين مقابل لاشيء.
وعند السيدات، فاز المنتخب المصري المكون من “دعاء الغباشي” و”فريدة العسقلاني “بالميدالية الذهبية بعد الانتصار على منتخب كينيا بجولتين مقابل جولة واحدة.
وبخصوص المنتخب الوطني المغربي للسيدات، فكان ودع المنافسات من دور الربع.
وباكتفائه بالفضية والمركز الثاني، يفقد المغرب بطاقة العبور إلى الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.
وكان المنتخب الوطني قد أوقعته القرعة في مجموعة سهلة ليمر الى نصف النهاية التي انتصر فيها على منتخب جنوب أفريقيا بجولتين نظيفتين حيث كان الكل ينتظر فوز عبيشة و الكراوي بالذهب وبالتالي المرور مباشرة إلى أولمبياد طوكيو 2020 إلا أن منتخب غامبيا كان له رأي آخر وهو يخلق المفاجأة .
قيمة الزوجي المغربي المكون من زهير الكراوي و محمد عبيشة والتي لا يجادل فيها أحد لا تنقص منها هذه الهزيمة حيث قدم اللاعبان مستوى جيدا.
نكبة الجامعة في عدم ضمان مشاركة مغربية للكرة الطائرة الشاطئية باحتلال منتخب الذكور للمرتبة الثانية سبقها إقصاء مخجل لمنتخب السيدات الذي ظهر بمستوى باهت واحتل المرتبة الخامسة مما يعجل بطرح أسئلة آنية عن عدم قدرة المكتب الجامعي الحالي من إيجاد حلول لإقلاع الطائرة الوطنية .
يذكر أن حفل التتويج أشرف عليه كل من اللواء أحمد ناصر رئيس الكونفدراليات الرياضية الإفريقية، ورئيس الإتحاد الإفريقي للكرة الطائرة.


الكاتب : ع. النبسي / س.العلوي

  

بتاريخ : 23/08/2019