المالكي يؤكد في لقاء مع نظيرته البحرينية أهمية الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري والمالي بين البلدين

 

أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أول أمس الخميس بالرباط، أهمية الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري والمالي والثقافي بين المملكة المغربية ومملكة البحرين، بما يتناسب مع جودة العلاقات السياسية والدبلوماسية والمجتمعية التي تربط البلدين والشعبين.
وحسب بلاغ لمجلس النواب، أشاد المالكي، خلال مباحثات أجراها مع رئيسة مجلس النواب البحريني، فوزية بنت عبد الله زينل، بجودة العلاقات بين البلدين، مضيفا أن «هذه العلاقات نموذجية واستثنائية وتتسم بالاحترام المتبادل وبتطابق وجهات النظر بقيادة عاهلي البلدين جلالة الملك محمد السادس وجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة «.
وسجل خلال هذا اللقاء الذي حضره سفير مملكة البحرين بالرباط خالد بن سلمان بن جبر المسلم، أن هذه الزيارة تتزامن مع تخليد الشعب المغربي للذكرى 44 للمسيرة الخضراء، وخطاب جلالة الملك محمد السادس بالمناسبة، والذي أكد فيه جلالته على أهمية الوحدة والتضامن بين الأشقاء في المنطقة.
من جهة أخرى، أوضح المالكي أن المغرب يتابع باهتمام كبير الإصلاحات المتقدمة التي تشهدها مملكة البحرين، والمكتسبات التي حققتها في مجال تكريس التعددية السياسية، والتصدي للطائفية، والنهوض بأوضاع المرأة، والتنمية الشاملة والمتنوعة. وبعد أن أبرز أن «مملكة البحرين نموذج للأمن والاستقرار بالمنطقة» ثمن موقفها الداعم لقضية الوحدة الترابية للمغرب، مشددا في هذا الإطار، على أن المغرب يعتبر الدفاع عن وحدته الترابية ووحدة الشعوب وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول إحدى ثوابت سياسته الخارجية.
من جهتها، أعربت فوزية بنت عبد الله زينل، التي تقوم حاليا بزيارة رسمية للمملكة على رأس وفد هام، عن اعتزازها بزيارة المملكة المغربية كأول زيارة رسمية لها، مؤكدة أن البحرين لها موقف ثابت لا يتغير من قضية الصحراء المغربية.
ونوهت بهذه المناسبة بحرص المملكة المغربية على أمن واستقرار البحرين، وتنديدها بالتدخلات الأجنبية والتهديدات الإرهابية، ودعمها المتواصل والمستمر. واستعرضت رئيسة مجلس النواب البحريني التطور الذي تعرفه مملكة البحرين في مجال تعزيز مكانة المرأة وفي المجال الديمقراطي، مشيرة إلى أن الرؤية المتبصرة لعاهلي البلدين تعكس طموحات شعبيهما في المزيد من التقدم والازدهار. وأكدت في هذا السياق على أهمية ترجمة اتفاقيات التعاون المتعددة التي تم إبرامها بين البلدين إلى واقع معيش، داعية إلى تقوية التبادل في المجال التجاري والاقتصادي على الخصوص.
وأشار البلاغ إلى أن الجانبين اتفقا على إعطاء دفعة قوية للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، حيث وقعا على مذكرة للتعاون البرلماني بينهما.
وتنص مذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان على العمل المشترك على تطوير التعاون البرلماني بين المجلسين بهدف توطيد علاقات الأخوة والصداقة بين البلدين والشعبين الشقيقين، وتعزيز وتقوية وتطوير التعاون بينهما بالوسائل البرلمانية في مختلف المجالات التي تصب في مصالحهما المشتركة، وتكثيف تبادل التجارب والخبرات البرلمانية والإدارية بالمجلسين.


بتاريخ : 09/11/2019