المجدوب، يعود إلى مسارح المغرب

أنهت مؤسسة الطيب الصديقي، الرتوشات الأخيرة، للعمل المسرحي الكبير «سيدي عبد الرحمان المجذوب»، وقدمت فرقة «مسرح الناس»، عرضها الإفتتاحي بمركب سيدي بليوط بالدار البيضاء يوم الأحد الأخير، لتنطلق من هناك إلى جولة بالإمارات العربية من ثلاثة عروض، في إطار فعاليات الأيام المسرحية المغربية الثانية، لتعود الفرقة إلى المغرب للقيام بجولة طويلة عبر مختلف المدن المغربية.
«سيدي عبد الرحمان المجدوب» كما يعلم الجمهور المغربي، هي عمل مسرحي رائع ألفه وأخرجه عميد المسح المغربي، المرحوم الطيب الصديقي، في سنة 1966، وهو ثاني عمل يؤلفة الأستاذ الطيب الصديقي، بعد مسرحيته الأولى «سيدي ياسين في الطريق» التي ألفها في سنة 1965، قبل أن تتحول إلى فيلم سينمائي، بعنوان «الزفت» في سنة 1985. تأليف الصديقي للعملين، جاء بعد عقد من اقتباسه لريبيرطوار أعمال مسرحية عالمية، سيدخل بعدها، غمار التأسيس لمسرح مغربي خالص، سيدخل بدوره العالمية، وسيبصم على مسار متميز في تاريخ المسرح العربي، سيبهر المحترفين في كل أقطار الوطن العربي. حيث اعتمد الصديقي توظيف أساليب الفرجة المغربية الخالصة وعلى رأسها فن الحلقة. ولعل العمل الذي تم إعادة صياغته بأسلوب جديد «سيدي عبد الرحمان المجدوب»، يبقى خير تجسيد في إبراز الموروث الفني والثقافي في أعمال الطيب الصديقي.
العمل وبغض النظر عن المضمون التاريخي المغربي من خلال سيرة سيدي عبد الرحمان المجدو، وتنقلاته في مختلف الأقطار والأرجاء، لينقل لنا ثقافات وتعاملات مختلف المناطق التي مر بها، فهو يقدم فرجة، تبرز غنى الإبداعات التي تتميز بها مختلف مناطق المغرب. فالقصة، تحكي قصة شاب من العصر الحالي، يعبر أزمنة وأجيالا، لتعلم فن الحلقة لولعه بهذا اللون الفني، فإذا به يصل إلى عاصمة الفنون ساحة جامع الفناء بمراكش، في أواخر العهد السعدي، ليستضيفه رواة الساحة ومبدعوها، ليحكوا له عن شخصية سيدي عبد الرحمان المجدوب، ليبرز المؤلف من خلال كتابته الدرامية لهذا العمل، بأن فن الحلقة، هو فن مسرحي عريق، ضارب في جدور التاريخ، محورها أسفار سيدي عبد الرحمان المجدوب.
وكما أشرنا، فإن العمل كبير، ويعد أحد تحف المسرح المغربي والعربي، ولكي يتم تجديد العمل بصيغة تتماشى مع الوقت الحالي، لابد وأن يعده ويخرجه من جديد، اسم تذوق هذه الأعمال وساهم في صنعها، ومن يكون هذا الإسم خير من الفنان القدير الأستاذ محمد مفتاح أحد نجوم الشاشة العربية وأحد أقرب المقربين من الطيب الصديقي وأحد تلامذته الذين اعتمد على علو كعبهم في معظم أعماله، حيث كان واحدا من أهم أبطال الأعمال المسرحية التي قدمها الطيب الصديقي، مفتاح يعرف الصديقي حق المعرفة، إلى حد التماهي مع أفكاره مزاجه. بالإضافة إلى كونه قدم هذا العمل مع الطيب الصديقي.
محمد مفتاح، خلال عمله مع النص من جديد، وبتجربته الفنية عمل على الحفاظ على الأمانة الأدبية للنص، لكنه سيقلص، من زمن العمل، الذي كان يمر في الستينات والسبعينات خلال ثلاث ساعات، إلى عمل يقدم في ساعة ونصف، حيث سيختزل لوحاته الثلاثة عشر، في لوحات أقل، بذات المضمون، ليكون جاهزا في طابق يسعف التوقيت المعمول به في هذه الحقبة، وللإمتاع، تم الاعتماد على ممثلين محترفين من لدن المخرج محمد متفاح ومؤسسة الطيب الصديقي، وهم أمل الثمار وجلال قريوا والصديق مكوار ومصطفى الخليلي وسناء كدار وخالد الناصري وفاطمة إبليج وعمر البحاري. كما تم الاعتماد على طلبه من المعهد المسرحي، وهذا أمر ليس غريبا على مؤسسة الطيب الصديقي وعلى مسرح الناس، حيث صرح لنا بكر الصديقي، (ابن الصديقي) وعضو المؤسسة، بأن هذه العملية، من صميم تفكير المؤسسة، التي تذهب على النهج الذي سطره المرحوم الصديقي، والمعتمد على إشراك الشباب في الأعمال التي ينتجها، كي تكون هناك صلة وصل بين الأجيال من جهة، وتعريف هؤلاء الشباب بعطاء الأسلاف ومن جهة أخرى كي تسهل على الطلبة عملية ولوج عالم الاحتراف بكل ما تتطلبه الكلمة من معنى.
بقي أن نشير بأن الإشراف الفني تسهر عليه أميرة الصديقي كما يحب زوجها المرحوم الصديقي أن يناديها.


الكاتب : العربي رياض

  

بتاريخ : 03/12/2018

أخبار مرتبطة

انتقلت إلى رحمة الله الزميلة فاطمة لوكيلي، صباح أمس الثلاثاء . بدأت المرحومة فاطمة الوكيلي مسارها الصحفي بإذاعة ميدي 1

بطل المسلسل رشاد أبو سخيلة:» المسلسل رد على الأعمال الإسرائيلية والخوف فطرة بشرية   هناك العديد من الأعمال الفنية التي

نفى مصدر من المركز السينمائي المغربي أن تكون هناك أي ضغوطات قد مورست ضد أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *