المجلس الإقليمي للغابات يدعو ببركان إلى تضافر الجهود لتنمية القطاع الغابوي

دعا المجلس الإقليمي للغابات ببركان، الذي انعقد مؤخرا، برسم دورته الربيعية للسنة الجارية، إلى تضافر جهود السلطات الإقليمية والمحلية والمصالح الخارجية والجماعات الترابية والفاعلين الشركاء والمجتمع المدني، وذلك قصد الحفاظ على القطاع الغابوي من الحرائق والعمل على تنميته.
كما دعا المجلس، خلال هذا الاجتماع إلى عقد اجتماعات موسعة بين المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر والجماعات الترابية بالإقليم من أجل وضع برنامج عمل مدقق بخصوص إصلاح المسالك الغابوية بالإقليم، مع ضرورة التنسيق والانفتاح على مجلس الجهة قصد إبرام اتفاقية شراكة في هذا الصدد.
وحث المجلس على اتخاذ جميع التدابير الاحترازية والاستباقية من طرف اللجنة الإقليمية واللجان المحلية المكلفة بمحاربة الحرائق الغابوية للتدخل في الوقت المناسب، والزيادة في عدد الحراس المكلفين بمراقبة الحرائق الغابوية عن طريق تشغيل 33 شخصا إضافيا من ساكنة الدواوير المجاورة للملك الغابوي، والمراقبة الجدية للقطاع الغابوي وزجر كل المخالفات، كتقطيع الأشجار وصناعة الفحم الحطبي.
كما أوصى المجلس بإحداث جمعيات وتعاونيات لفائدة الساكنة المحلية القاطنة داخل المجال الغابوي قصد تمكينها من الاستفادة من المشاريع المدرة للدخل، وتنظيم إحاشات إدارية للحد من ظاهرة تكاثر الخنزير البري في المناطق المتضررة والتعجيل بإنهاء عملية التشوير بمحيط ووسط الغابة.
وذكر عامل الإقليم، في كلمة بالمناسبة، بالتدابير الاستباقية والاحترازية الواجب اتخاذها لتدبير حرائق الغابات، ومنها تفعيل مركز قيادة العمليات الميدانية ابتداء من 15 يونيو 2017 والذي يتكون من لجنة اليقظة والتخطيط ولجنة اللوجستيك ولجنة التدخلات الميدانية.
كما أكد العامل على التدابير الواجب التعجيل بتفعيلها، لا سيما تفعيل دور اللجنة الإقليمية لتدبير حرائق الغابة وكذا اللجان المنبثقة عنها، وتفعيل دور اللجان المحلية والتي يجب أن تقوم بالإشعار الفوري إثر اندلاع أي حريق كان، واتخاذ التدابير والتدخلات الأولية.
وقد تم، خلال هذا الاجتماع، تقديم عرض مفصل حول أنشطة المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر خلال موسم 2016، وبرنامج عملها خلال موسم 2017، والتدابير المتخذة للوقاية من حرائق الغابات خلال الموسم الصيفي المقبل.


بتاريخ : 28/06/2017

أخبار مرتبطة

ونحن نستعد لتوديع شهر الصيام واستقبال عيد الفطر، كان من المفيد أن نقف لقراءة الوضع الرمضاني في الجديدة، وأن نستحضر

على الرغم من أن شهر رمضان قد يوحي بتراجع الجاذبية بالنسبة إلى الأجانب والسياح الوافدين، إلا أن العديد من الزوار

برشيد .. طقوس رمضانية في العشر الأواخر واستعدادات لاستقبال عيد الفطر على بعد أيام قليلة من عيد الفطر، وخلال العشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *