المجلس الوطني يعوض 80 شخصا من ضحايا الاختطاف من طرف البوليساريو

آكد مصدر مطلع من المجلس الوطني لحقوق الانسان آن المجلس عازم على إنهاء جميع الملفات العالقة رغم قلتها. وأفاد المصدر بآن إنهاء 624 ملفا كان عملا كبيرا رغم بعض التأخير الذي اعتذر عنه المجلس بصفته المخاطب للضحايا وذوي الحقوق. مؤكدا التزامه، بمتابعة عمله لطي ملف ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، ، وذلك بالشروع الأولي في تسليم المقررات التحكيمية الخاصة 624 مستفيدا.
وعمل المجلس في سابقة على جبر ضرر 80 محتطفا سابقا وذويهم من طرف مسلحي جبهة الصحراء، والذين قضوا سنوات تحت التعذيب وضاقوا بالفَظاعات بشهادة جلاديهم السابقين، وعانوا في صمت لسنوات، نظرا لطبيعة وضعهم كعسكريين سابقين في القوات المسلحة الملكية.
وأعلنت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عن تسليم المقررات التحكيمية، لفائدة ضحايا الاعتقال من طرف البوليساريو، أو ذوي حقوقهم، في حالات المعتقلين الذين ماتوا سنوات بعد خروجهم من المعتقل، ولم يعيشوا لحظة الاعتراف بهم وتعويضهم ..
وكشفت رئيسة المجلس آن المعوضين ليسوا من ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تتحمل آجهزة الدولة المغربية مسؤولية ارتكابها، ولا موظفيها أو الأفراد التابعين لها».
وكان ملف الناجين من معتقلات البوليساريوا قد ظل حبيس الرفوف لسنوات، وشهد سجالا حقوقيا كبير ا قبل ان يخلص المجلس الى اجتهاد قضى بتعويضهم وجبر ضررهم باعتبارهم مواطنين مغاربة اولا وقبل أي اعتبار .


الكاتب : م. الطالبي

  

بتاريخ : 07/08/2019