المخرج المسرحي عبد الصمد دينية في ذمة الله

نعت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية المخرج المسرحي الكبير الأستاذ عبد الصمد دينية الذي وافته المنية ليلة الثلاثاء – الأربعاء بإحدى مصحات الرباط .
و يعتبر الفقيد واحدا من رواد الإخراج المسرحي بالمغرب و أحد وجوهه البارزة الذين كان لهم إسهام كبير في الحركة المسرحية المغربية إبداعا و تكوينا و تأطيرا.
و قد ترك الراحل بصمة فنية و تاريخية بالعديد من أعماله ، في المسرح و السينما و التراث الشعبي . و تتميز أعماله بأسلوب إخراجي مبتكر يساهم في خلق فرجة مسرحية ينجذب لها الجمهور .
و من بين أعمال الراحل « رياض العشاق « ذلك العرض المسرحي الكوميدي الذي أعاد « دينية « للإخراج مرة أخرى بعد غياب دام لسنوات عدة، و الذي قدمته فرقة المسرح المفتوح، بالتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس، و ذلك بمناسبة افتتاح الموسم المسرحي 2012 – 2013 .
و أخرج الراحل « دينية « العديد من الأعمال المسرحية لفرقة المعمورة من بينها: « عطيل «، « الشرع عطانا أربعة «، « ولي الله «، « القوق في الصندوق «، « رياض العشاق» و غيرها، بالإضافة إلى إخراجه لمجموعة من السلسلات الكوميدية « السيتكومات « من بينها سلسلة « الخواتات «، و الجزء الثاني من سلسلة « لالة فاطمة «.
كما شارك في إخراج العديد من الحفلات الكبرى، و المهرجانات الفنية من بينها مهرجان الفنون الشعبية بمراكش.


بتاريخ : 05/06/2020