المسرحية المغربية «الراس في الراس» تشارك في الدورة 18 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالمنستير

انطلق يوم السبت 16 غشت الماضي بالمنستير المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالمنستير في دورته 18 التي ينظمها المركز الثقافي الجامعي بالمنستير إلى غاية 23 أوت الجاري بمشاركة أكثر من 200 طالب وطالبة وجامعي ومختص في المسرح من 10 دول وفق ما أفادت وكالة الأنباء التونسية حمادي السافي مدير المركز الثقافي الجامعي بالمنستير.
وستتميز بمشاركة وحيدة للمغرب من خلال طلبة يمثلون جامعة الحسن الثاني بالمغرب وذلك يوم الخميس 22 غشت الجاري انطلاقا من الساعة الخامسة والنصف مساء بمسرحية «الراس فاراس».
وقدعرفت فعاليات المهرجان افتتاحا احتفاليا على الساعة الرابعة مساء بكرنفال يحمل عدة رسائل من إنتاج الطلبة وابداعاتهم علاوة على عروض اسمطبالي وماجورات وانشاد الصوفي وعروض للدمى العملاقة و كذا افتتاحا رسميا على الساعة السادسة والنصف مساء.
كما واكب وسيواكب أحباء المسرح الطلابي تقريبا يوميا عرضين مسرحيين الأول على الساعة الخامسة والنصف مساء بقصر العلوم بالمنستير والثاني على الساعة الثامنة مساء بالمركز الثقافي الجامعي بالمنستير. حيث استهل يوم السبت 17 على الساعة التاسعة مساء بقصر العلوم بالمنستير بعروض مسرحية من إنتاج المركز الثقافي الجامعي بالمنستير.أما يوم الأحد 18 فقد تمت برمجة مسرحية «جنتي هنا» من كوت دي فوار وعلى الساعة الثامنة مساء «أسكوريال» من إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية بمصر. وقدم طلبة المركز الثقافي الجامعي يحيى بن عمر بسوسة الإثنين 19 غشت على الساعة الخامسة والنصف مساء مسرحية «برلمانهن»، وطلبة جامعة واسط بالعراق على الساعة الثامنة مساء مسرحية «دنيا». كما عرض طلبة جامعة مرسيا باسبانيا يوم الثلاثاء 20 غشت على الساعة الخامسة والنصف مساء مسرحية «فويابايتايل»، وطلبة جامعة عمان الأردنية على الساعة الثامنة مساء مسرحية «45 دقيقة».
وتتواصل العروض المسرحية يوم الأربعاء 21 غشت على الساعة الخامسة والنصف مساء مع طلبة من تركيا في مسرحية «ام مات» وعلى الساعة الثامنة مساء مع طلبة المركز الجامعي للفنون الدرامية والأنشطة الثقافية بتونس في مسرحية «صديقي نيتشة». وكذا بمشاركة لطلبة كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس بمسرحية «اشنية؟ عمار في الكلية». ويتابع الجمهور يوم الجمعة 23 غشت على الساعة الخامسة والنصف مساء مسرحية «ارفيش» من النمسا.
والى جانب العروض يشمل برنامج المهرجان تنظيم ندوة علمية حول «الإبداع المسرحي في الوسط الجامعي» ستقام يومي 21 و22 غشت الجاري بقصر العلوم بالمنستير بمشاركة عدة مختصين منهم عمر بسباس ونزار الكشو وهاجر بن نصر من تونس، ومحمد إقبال حرب من لبنان، وعبد لله حطاب من السعودية، وجمال الهشايشي من الكويت، وأنوار سلام من المغرب بحسب ما أوضح حمادي السافي.
وتنظم ورشات فنية من 18 إلى 20 غشت الجاري في «فن الممثل» ينشطها نزار الكشو، و«تحليل ومناقشة العروض المسرحية» مع علاء الدين أيوب، و«الفنون المتعددة والديكور» مع منيار بيزيد، و«صناعة الدمى» مع ضحى بوسلامة وهالة عزيزي، وورشة «الصورة» مع عمر عبادة حرز لله.
وستنظم يوم 20 غشت رحلة بحرية للمشاركين في المهرجان، ويوم 21 غشت عرضا للانشاد الصوفي، ويوم الخميس 21 غشت عرضا فنيا وابتكارات في مجال الموضة.


بتاريخ : 21/08/2019