المغاربة على رأس الأجانب الذين حصلوا على الجنسية الإسبانية السنة الماضية

 

أعلن المعهد الوطني للإحصاء في إسبانيا أن المغاربة تصدروا قائمة الأجانب الذين حصلوا على الجنسية الإسبانية خلال السنة الماضية، 2018، متقدمين على المواطنين المتحدرين من أمريكا الجنوبية.
وحسب الأرقام التي نشرها المعهد، فقد حصل خلال سنة 2018 90.744 أجنبيا على الجنسية الإسبانية، من بينهم 25.315 مغربي، وهو ما يناهز 28 في المئة من مجموع الحاصلين على الجنسية في الجار الشمالي.
وتقدم المغاربة على مختلف الأجانب المنحدرين من دول أمريكا الجنوبية، الذين تعتبر إسبانيا وجهة مفضلة إليهم بسبب الروابط التاريخية والثقافية واللغة المشتركة.
هكذا حل في الرتبة الثانية، بعد المغاربة، مواطنون من بوليفيا، الإكوادور، كولومبيا، جمهورية الدومنيك ثم البيرو.
وتفيد معطيات المعهد الوطني للإحصاء، أنه بالنسبة لمكان الولادة للذين استفادوا من الجنسية الإسبانية، فقد حل في المرتبة الأولى المزدادو ن في إسبانيا، 17.264، ثم المغرب في المرتبة الثانية، 15.409، فباقي المواطنين المزدادين بدول أمريكا الجنوبية.
وفي المحصلة، أكد المعهد الوطني للإحصاء أن عدد الأجانب الذين حصلوا على الجنسية الإسبانية سنة 2018 ارتفع بنسبة 5،36  في المئة مقارنة مع سنة 2017 .
ويتطلب الحصول على الجنسية الإسبانية الإقامة في إسبانيا لمدة عشر سنوات بطريقة قانونية ومتصلة، لكنها تنخفض لمدة 5 سنوات بالنسبة للذين حصلوا على صفة لاجئ، أو لمدة سنتين بالنسبة للمنحدرين من الدول الإيبيرو أمريكية، أندورا، الفلبين، غينيا الإستوائية، البرتغال أو اليهود السافارديم الذين كان أجدادهم يعيشون في إسبانيا قبل طردهم،
فيما يمكن للمزدادين في إسبانيا الحصول على الجنسية خلال سنة واحدة.
وعلى الصعيد الأوروبي، وخلال السنوات الأخيرة، جاء المغاربة في مقدمة الأجانب الذين حصلوا على جنسيات دول الاتحاد، فحسب آخر إحصائيات أعلن عنها، وتتعلق بسنة 2017، والتي نشرها مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي، أوروستات، تصدر المغاربة قائمة الأجانب الذين حصلوا على جنسيات أوروبية، بنسبة 8% من مجموع الذين منحت لهم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي جنسياتها، وهو ما يناهز 67 ألف شخص.
ورغم أن المغاربة احتلوا المرتبة الأولى من حيث الحصول على الجنسية في دول الاتحاد الأوروبي، إلا أن أعدادهم تراجعت بأكثر من النصف مقابل ما كان عليه الحال سنة 2016، والتي حصل فيها 169.143 مغربي على جنسية إحدى الدول الأوروبية، علما بأن عددهم كان في سنة 2015 يبلغ 255.279 شخصا.
وتقدم المغاربة على القادمين من ألبانيا والهند الذين حصلوا على جنسيات أوروبية في 2017.


الكاتب : عزيز الساطوري

  

بتاريخ : 06/12/2019