المغرب ضمن قائمة أفضل 5 دول أفريقية في مجال التجارة الإلكترونية

 

تصدر المغرب الرتبة الخامسة ضمن قائمة أفضل 5 دول افريقية في مجال التسوق الرقمي، بحسب المنشور الخاص بمؤشر “بي 2 سي” للاقتصاد الرقمي، التابع لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، في نسخته الصادرة أول أمس بجنيف. وقد انتقل المغرب من الرتبة 6 الى 5 على الصعيد الأفريقي، ومن الرتبة 85 إلى 81 على الصعيد الدولي، كما تمثل نسبة ولوج المملكة لخوادم الانترنت الآمنة 54 في المئة، ونسبة الأشخاص المستخدمين للشبكة العنكبوتية 62 في المئة.
ومن الملاحظ،أن المغرب قد تمكن من تحسين تصنيفه على الصعيد العالمي، إذ يتشارك المراتب الأولى مع جمهورية موريشيوس، التي تتصدر الترتيب الأفريقي وتكمن في المركز 55 عالميا، ونيجيريا التي تقع في المركز 75 عالميا، وجنوب إفريقيا في المركز 77 عالميا، و أخيرا تونس في المركز 79 عالميا. ويعتلي المغرب المتوسط الإفريقي المحدد في 30 نقطة، بما يقرب من 50.9 نقطة ، لكنه يترتب أسفل المتوسط الدولي ب55 نقطة.
ويتفوق المغرب في نسبة الولوج لخوادم الانترنت الآمنة، على مجموعة من الدول الإفريقية بنسبة ولوج تقارب 54 في المئة، مقارنة بنسبة 83 في المئة لجنوب إفريقيا، و56 في المئة جمهورية موريشيوس، إذ يمثل هذا المستوى نسبة 29 في المئة بإفريقيا، و نسبة 56 في المئة للصعيد العالمي، كما يتواجد في مرتبة متقدمة فيما يخص نسبة ولوج الساكنة للانترنت، والتي بلغت محليا 62 في المئة، ليتصدر عبرها المرتبة الأولى في هذا المجال، متجاوزا جنوب إفريقيا التي حققت نسبة 59 في المئة، وتونس بنسبة 56 في المئة. ويسجل المغرب، فيما يتعلق بالموثوقية البريدية ما مجموعه 59 نقطة، مقارنة ب85 نقطة لنيجيريا و78 نقطة للكامرون، و66 نقطة لجمهورية جمهورية موريشيوس و 63 نقطة لتونس، مما يضع المغرب فوق متوسط المعدل الإفريقي بنسبة 24 في المئة، وبنسبة 49 في المئة على المعدل الدولي. أما على الصعيد الدولي، فقد غادرت لوكسمبورج قائمة ال10 الأفضل عالميا على حساب هولندا، التي احتلت المرتبة الأولى عالميا، بزيادة قاربت 3 مراتب عن الإصدار السابق من المؤشر، لتلحق بها سنغافورة في المركز الثاني عالميا، ثم سويسرا في المركز الثالث عالميا.

صحفي متدرب


الكاتب : المهدي المقدمي

  

بتاريخ : 13/12/2018