المغرب يراهن على زراعة 5000 هكتار من الأركان ورفع الإنتاج إلى 10 آلاف طن

يراهن المؤتمر الدولي للأركان الذي نظم بمدينة أكادير،ما بين 7 و11 دجنبر2019، من طرف الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات والأركان تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،وبشراكة مع المعهد الوطني للبحث الزراعي ووكالة التعاون الدولي الألماني،على الزيادة في الغرس وتجويد الإنتاج وتحسين التسويق.
وتميزت ندوات وورشات المؤتمر بمشاركة الباحثين والأكاديميين والمقاولات الصغرى الفاعلة اقتصاديا في الإنتاج والتسويق وأيضا الجهات الدولية المهتمة بمختلف الجوانب المتعلقة بسلسلة الأركان،حيث شهدت الدورة الخامسة حضور باحثين وفاعلين اقتصاديين من تسع دول أجنبية .
ويهدف المؤتمر الدولي الذي ينظم كل سنتين،إلى تبادل المعرفة العلمية والتقنية بين الباحثين على الصعيدين الوطني والدولي ومدبري المجال الغابوي والفاعلين الاقتصاديين ومؤسسات التنمية،بحيث شكل فرصة لتبادل التجارب ونتائج البحث العلمي على شجرة الأركَان والمناطق التي تتواجد بها بكثرة بثلاث جهات جنوبية،فضلا على تقييم المبادرات والمناهج الحالية لتثمين محميات الرأسمال الطبيعي والمحيط الحيوي للأركَان.
وتميز حفل افتتاح أشغال الدورة الخامسة للمؤتمرالدولي للأركان المنظمة تحت شعار:”الرأسمال الطبيعي للمحيط الحيوي للأركان: القيمة والتثمين”بكلمتين لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش،وكلمة والي جهة سوس ماسة وعامل عمالة أكادير إداوتنان أحمد حجي. وأكد عزيزأخنوش أن”محمية الأركان تنفرد بأبعاد اقتصادية واجتماعية وبيئية وعلمية مما يجعل من هذا المجال الحيوي مختبرا مفتوحا يتعايش فيه مجموعة من الفاعلين في مواجهة تحديات أهمها:التدبير المستدام للموارد وتحدي تأثير التغيرات المناخية،الأخذ بعين الاعتبار تقلبات وعدم استقرار الأسواق الدولية،التحديات التكنولوجية وتحديث طرق وآليات الإنتاج،إشكالية إدماج المرأة في التوزيع العادل للقيمة المضافة بمجال الأركان،ضرورة تعميم وإدماج البحث العلمي على مستوى مختلف حلقات السلسلة”.
وأضاف أنه”فيما يخص الأركان الفلاحي تم تنزيل برنامج لغرس 10 آلاف هكتار من الأركان الفلاحي سنة 2018،بغلاف مالي قدره 49 مليون دولار،ومَوَّل منها الصندوق الأخضر للمناخ مليون دولار،وقد تم غرس 1.370 هكتار من هذا البرنامج وبرمجة 5500 هكتارهي في طور الانجاز”.
وأشار إلى أنه”لمواكبة الأركان الفلاحي تم وضع مجموعة من التحفيزات المالية  في إطار صندوق التنمية الفلاحية منها:دعم اقتناء شتائل الأركان بنسبة 80 في المائة، أي ما يعادل 6.000 درهم للهكتار في الأراضي البورية و9.000 درهم للهكتار بالنسبة للأراضي المسقية.إضافة إلى ذلك خصص دعم جزافي قدره 3400 درهم للهكتار لتجميع وحدات استخراج وتحويل زيوت الأركان”.
وفيما يخص التعاونيات المنتجة لزيت الأركان ومشتقاته أكد وزيرالفلاحة أنه”تم سنة 2018الاعتراف بالفيدرالية البيمهنية لسلسلة الأركان لضمان التطورالسوسيو-اقتصادي والبيئي لهذا القطاع.
وتم خلق أزيد من 390 تعاونية حيث تضاعف عدد التعاونيات عشرمرات في الفترة الممتدة بين ما 2004 و2019 وتشغل هذه التعاونيات أزيد من 9000 متعاونة،وبلغ عدد المستفيدين ما يفوق 2100 مستفيد من خدمات المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية منذ انطلاق مخطط المغرب الأخضر”..
ومن جانبه ثمن والي جهة سوس ماسة أحمد حجي تنظيم هذا المؤتمر الدولي بهذه الجهة وفي هذه الظرفية الفلاحية من أجلتَسليط الضَّوْء من جديد على الدَّور الأيْكولوجي الفائق الحيوية لشجرة الأركان في استمرارية التوازن الطبيعي،وما تشكله من حاجزطبيعي في وجه التصحر وزحف الرمال،ودورها في إضْعاف قوة والإبقاء الرياح  على رُطوبة الجو،والمحفاظة على التُّربة من التعرية،وتوفيرالمادة العضوية لهذه التربة بما يَتَساقط منها من أوْراق وما ينمو في ظِلِّها من أعْشاب”.
وتتمثل أهداف الاستراتيجية لهذا البرنامج،بحلول 2020،في إعادة تأهيل 200.000 هكتارمن شجرة الأركان،والعمل على تبني غرس شجرة الأركان وتوسيع زراعتها عبر سبل إنتاج عصرية على مساحة  5000 هكتار،والرفع من إنتاج الأركان إلى 10 آلاف طن سنويًا بحلول سنة 2020،وتنفيذ مشروعي الدعامة الأولى والدعامة الثانية للتثمين والترويج العصري والفعال لمنتجات الأركان.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 12/12/2019

أخبار مرتبطة

  يهدف لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي     وقع المغرب و الاتحاد الأوروبي، أمس

عبرت جمهورية سيراليون، الثلاثاء بالرباط، عن دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة مؤكدة أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب

إفريقيا لا تعبئ سوى 11.4 مليار دولار سنويا من أصل 580 مليارا تحتاجها للتمويل انعقد أول أمس على هامش الملتقى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *