المغرب يرفع الرسوم الجمركية على واردات القمح اللين إلى 135%

سيرفع المغرب الرسوم الجمركية على واردات القمح اللين من 30 في المئة إلى 135 بالمئة اعتبارا من الأول من يونيو، لمساعدة الفلاحين على بيع المحصول المحلي.
وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي إن الحكومة وافقت على الزيادة على خلفية تدني الأسعار في الأسواق العالمية، وهو ما قد يقوض بيع المحصول المحلي.
وتابع أن الرسوم الجمركية الجديدة سيجري مراجعتها بناء على التطورات في الأسواق العالمية ومستوى الاحتياطيات الوطنية. وفي منتصف أبريل ، قُدرت احتياطيات المغرب من القمح عند 1.77 مليون طن، وهو ما يغطي احتياجات المطاحن لمدة 4.5أشهر.
ومن المتوقع أن يصل إجمالي محصول الحبوب إلى 6.1 مليون طن في 2019، بانخفاض 40.7 في المئة عن العام الماضي، بحسب تقديرات وزارة الفلاحة. وقالت الوزارة في توقعاتها إن محصول العام الحالي سيتضمن 3.5 ملايين طن من القمح اللين، و1.35 مليون طن من القمح الصلد، و1.25 مليون طن من الشعير.
وقال شكيب العلج، رئيس الفدرالية الوطنية للمطاحن، إن هذه الأرقام الأولية تظهر أن المغرب قد يستورد نحو ثلاثة ملايين طن من القمح اللين هذا العام.
وفي العام الماضي، استورد المغرب 2.6 مليون طن من القمح اللين، و0.9 مليون طن من القمح الصلد، و0.41 مليون طن من الشعير، بحسب ما أظهرته أرقام المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني الذي تديره الدولة.
وعادة ما يقدم المغرب دعما للمطاحن لتشجيعها على اختيار القمح المحلي بدلا من المستورد.


بتاريخ : 25/05/2019