المغرب يناقش تجديد اتفاقية الصيد البحري مع روسيا : روسيا تدفع 7 ملايين دولار سنويا مقابل 140 ألف طن من السمك السطحي

شكلت مناقشة تجديد الاتفاق القائم بين المغرب وروسيا في مجال الصيد البحري الذي سينتهي في 14 مارس 2020، محور المباحثات التي عقدها وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، الثلاثاء بأكادير، مع نائب وزير الفلاحة الروسي رئيس الوكالة الفدرالية الروسية للصيد البحري إيليا شيستاكوف.
وتسمح اتفاقية التعاون في مجال الصيد البحري، التي تبلغ مدتها أربع سنوات، للسفن الروسية بالعمل في المياه المغربية في جنوب المحيط الأطلسي حتى الرأس الأبيض.
وتسمح هذه الاتفاقية، لأسطول يضم 10 سفن صيد روسية يشتغل على متنها أكثر من 300 بحار مغربي،(327 في 2018) بصيد الأسماك السطحية وخصوصا تلك التي تعتبر الأكثر شعبية والأرخص في الأسواق المغربية، يتصدرها السردين والأنشوبة
وتحدد الاتفاقية الحالية للسفن الروسية حصة الصيد السنوية المسموح بها للأنواع السطحية في 140 ألف طن طوال مدة الاتفاقية. وتخضع هذه الحصة تنازليا وفقا لحالة المصايد وذلك في إطار اللجنة التقنية المختلطة.
ويتلقى المغرب كمقابل مالي، 7 ملايين دولار سنويا تدفعها روسيا مقابل السماح لسفنها بالصيد في المياه المغربية، فيما تدفع كل سفينة رسوما سنوية بحسب الكميات التي تصطادها، وهي الرسوم التي يصل سعرها إلى أكثر من 1100 دولار للطن الواحد، في حدود 17.5% من مجموع الكمية المصطادة.
من جهة أخرى تطرق المسؤولان للجانب التقني لاتفاق الصيد البحري بين المغرب وروسيا والتعاون العلمي بين البلدين. وينص الاتفاق على تقديم الجانب الروسي 14 منحة لفائدة الطلبة المغاربة خريجي مؤسسات التكوين البحري.
ويذكر أن هذه المباحثات جرت على متن السفينة الروسية ألكساندر كوساريف، الراسية بميناء أكادير التي قام أخنوش بزيارة لها على هامش المؤتمر رفيع المستوى حول مبادرة الحزام الأزرق، الذي انعقدت أشغاله أمس بأكادير. حيث ذكر أخنوش بالمناسبة بالعلاقات الممتازة بين المملكة المغربية وروسيا، موضحا أن الشراكة الغنية والوثيقة سيتم توطيدها من خلال المزيد من المبادلات الاقتصادية والبحث العلمي والتكوين.
ووقع الطرفان خلال زيارة السفينة ألكساندر كوساريف، التي تعمل في إطار الاتفاقية المبرمة مع روسيا والتي ترسو في ميناء أكادير بغرض تفريغ كميات الأسماك التي تم اصطيادها خلال إبحارها الأخير، على محضر الجلسة الرابعة للجنة المغربية الروسية المشتركة حول اتفاقية التعاون في مجال الصيد البحري. وقد عقدت هذه اللجنة الاثنين في أكادير برئاسة الكاتبة العامة لمديرية الصيد البحري بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات زكية دريوش.


الكاتب : أكادير: عماد عادل

  

بتاريخ : 21/02/2019

أخبار مرتبطة

أفادت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت بلغت أزيد من 3,24 مليون طن عند متم شهر مارس 2024، بانخفاض

*أبرز صندوق النقد الدولي، أول أمس الخميس، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد تعافيا متفاوتا في ظل ارتفاع مستوى

تنظم خلال الفترة ما بين 10 و12 ماي المقبل بالصويرة النسخة السابعة للمؤتمر الدولي للأركان، وذلك تحت شعار «شجرة الأركان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *