المنتخب المغربي ثاني أغلى المنتخبات العربية بنهائيات أمم إفريقيا

تشهد النسخة 32 لكأس أمم إفريقيا، التي تستضيفها مصر ما بين 21 يونيو الجاري و19 يوليوز المقبل، مشاركة 24 منتخبا، وذلك للمرة الأولى في تاريخ البطولة القارية.
وحسب موقع «ترانسفير ماركت»، المتخصص في القيم السوقية للاعبي كرة القدم، يبلغ الحجم الإجمالي للقيمة التسويقية للمنتخبات المشاركة في البطولة نحو 2.3 مليار أورو.
ويتصدر المنتخب السنغالي، الذي يبحث عن لقبه الأول في المسابقة القارية، قائمة المنتخبات الأعلى قيمة في البطولة، وتبلغ قيمته السوقية 351 مليون أورو.
ويعزى ذلك إلى امتلاك «أسود التيرانغا» للعديد من النجوم المحترفين في أقوى الأندية الأوروبية، وعلى رأسهم ساديو ماني هداف نادي ليفربول الإنجليزي، وخاليدو كوليبالي لاعب نابولي الإيطالي، الذي اختير أفضل مدافع في الدوري الإيطالي في الموسم الماضي.
ويحتل منتخب كوت ديفوار، الذي توج باللقب الإفريقي عامي 1992 و2015 المركز الثاني في القائمة، حيث تبلغ قيمته 327 مليون أورو، فيما يأتي المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد سبعة ألقاب، في المركز الثالث بقيمة بلغت 202.28 مليون أورو، يليه المنتخب المغربي، الفائز باللقب عام 1976، في المركز الرابع بقيمة 187.86 مليون أورو.
ويحتل نجم منتخب الفراعنة محمد صلاح الفائز بجائزة أفضل لاعب إفريقي في العامين الماضيين، المركز الرابع في قائمة أغلى اللاعبين في العالم في الوقت الراهن بقيمة 150 مليون أورو.
ويتصدر صلاح قائمة أعلى اللاعبين قيمة سوقية في بطولة كأس أمم إفريقيا 2019، ويتفوق بفارق كبير على أقرب ملاحقيه ماني مهاجم منتخب السنغال، الذي تصل قيمته السوقية إلى 85 مليون أورو، فيما جاء مواطنه كوليبالي في المركز الثالث بقيمة بلغت 70 مليون يورو، وحل الغيني نابي كيتا لاعب ليفربول رابعا بقيمة بلغت 65 مليون أورو.
وعلى مستوى اللاعبين العرب المشاركين في المسابقة، حل المصري صلاح على رأس القائمة، متبوعا بالجزائري رياض محرز، نجم فريق مانشستر سيتي، بستين مليون أورو.
وعاد المركز الثالث، للاعب المغربي حكيم زياش، نجم فريق أياكس أمستردام الهولندي، بعدما بلغت قيمته السوقية 35 مليون أورو، وذلك عقب مساهمته في تتويج فريقه بالثنائية المحلية (الدوري الهولندي وكأس هولندا) إضافة إلى تأهله للمربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عام 1997.
وفي ما يتعلق بقائمة أكثر المنتخبات العربية قيمة سوقية في البطولة، حل المنتخب المصري في المرتبة الأولى ب202.28 مليون أورو، يليه المنتخب المغربي في المركز الثاني بـ 187.86 مليون أورو، ثم المنتخب الجزائري في المرتبة الثالثة بـ 186.57 مليون أورو.
واحتل المنتخب التونسي المركز الرابع في القائمة بـ 54.2 مليون أورو، يليه المنتخب الموريتاني الذي يشارك للمرة الأولى في تاريخه بالبطولة، بقيمة سوقية بلغت 3.86 ملايين أورو.
ويستند الموقع الألماني «ترانسفير ماركت»، في نشر بياناته الإحصائية، إلى مجموع قيمة عقود اللاعبين في سوق الانتقالات.
وأكد الموقع أن الإحصائيات الجديدة التي اعتمدها، تأخذ بعين الاعتبار القيمة المالية والعقود التي يمتلكها لاعبو المنتخبات الإفريقية المشاركة في البطولة القارية، وذلك وفق تصنيف يجريه بشكل دوري حسب سوق التحويلات سواء الصيفية أو الشتوية.
ينتظر محبو الساحرة المستديرة في القارة السمراء مشاركة العديد من النجوم في البطولة لقيادة منتخباتهم لمنصة التتويج.


بتاريخ : 13/06/2019

أخبار مرتبطة

  بالنسبة لقارئ غير دروب بالمسافات التي قطعها الشعر المغربي الحديث، فإنّه سيتجشم بعض العناء في تلقّي متن القصائد الّتي

« القصة القصيرة الجيدة تنتزعني من نفسي ثم تعيدني إليها بصعوبة ، لأن مقياسي قد تغير ، ولم أعد مرتاحا

أكد على أن تعامل الحكومة مع القطاع ومهنييه يساهم في اتساع دائرة الغموض والقلق   أكد ائتلاف يضم عشر جمعيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *