المنتدى الإفريقي للرياضة المدرسية مخطط عمل للنهوض بالرياضة في القارة

تنظم الدورة الأولى للمنتدى الإفريقي للرياضة المدرسية والتي تتمحور حول موضوع ” الرياضة المدرسية رافعة لتنمية الرياضة الإفريقية” من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بشاراكة مع الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية وذلك من أجل بلورة رؤية واضحة ووضع أوليات للنهوض بالرياضة المدرسية في إفريقيا.

 

أكد محمد الأعرج وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة أن المنتدى الإفريقي للرياضة المدرسية المنعقد بالرباط يومي 15 و16 يناير الجاري يشكل مناسبة لتبادل التجارب والخبرات بهدف النهوض بتعاون فعال يخدم الرياضة في القارة.
وأبرز الوزير يوم الاثنين في كلمة خلال افتتاح الدورة الأولى للمنتدى المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الاهتمام الخاص الذي توليه الوزارة للرياضات المدرسية في برامجها واستراتيجياتها مشيرا إلى أهمية ودور الرياضة كرافعة للتنمية في المنظومة التربوية.
وحدد الوزير في هذا الإطار أهدافا استراتيجية طموحة للنهوض بمدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص والجودة للجميع والنهوض بممارسة الرياضة ومحاربة الخمول البدني مذكرا بمشروع المراكز الرياضية الذي يعكس توجه الوزارة في أفقها الإصلاحي الجديد.
ونوه الأعرج بالمناسبة بالنتائج الجيدة التي حققتها الرياضة المدرسية في المنافسات الدولية وخصوصا كأس الأمم لكرة القدم 2015 وحصد 17 ميدالية في منافسات الجمباز 2016 والفوز بالعديد من دورات منافسات العدو الريفي المغاربية.

وأشار رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة من جهته إلى أن تنظيم المنتدى فرصة للتفكير والتبادل حول وسائل النهوض بالرياضة المدرسية وتنميتها على مستوى القارة الإفريقية مؤكدا أهمية تعبئة كافة المتدخلين في المجالات الرياضية والتربوية لرفع تحدي تنمية الرياضة كرافعة للتنمية.
وذكر الطالبي العلمي بأن الوزارة تعمل بتعاون مع وزارة التربية الوطنية من أجل بلورة مخططات عمل مشتركة طبقا للقانون 09-30 المتعلق بالتربية البدنية والرياضات وذلك من خلال إرساء جسور بين المدرسة والمجال الرياضي وفق مقاربة مدمجة.
من جانبه أوضح رئيس الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية لوران بترينكا أن المنتدى يهدف إلى إتاحة تبادل للخبرات في مجال الرياضة المدرسية من خلال جمع الفاعلين في حقلي الرياضة والتربية والدفع نحو إعادة هيكلة على المستوى القاري.
وأكد أن «الرياضة المدرسية متطورة جدا في إفريقيا وخصوصا في المغرب لكن تبقى هناك العديد من التحديات التي يتعين رفعها ” مشيدا بالدور الحاسم الذي لعبه المغرب في توسيع شبكة الاتحاد الدولي.
وأضاف أن تنمية الرياضة المدرسية تتم أيضا من خلال تنظيم منافسات إقليمية وقارية مستشهدا في هذا الإطار بتنيظم منافسات الجمباز بالمغرب في ماي المقبل والتي ستعرف مشاركة العديد من البلدان الإفريقية.
وتنظم الدورة الأولى للمنتدى الإفريقي للرياضة المدرسية والتي تتمحور حول موضوع ” الرياضة المدرسية رافعة لتنمية الرياضة الإفريقية” من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بشاراكة مع الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية وذلك من أجل بلورة رؤية واضحة ووضع أوليات للنهوض بالرياضة المدرسية في إفريقيا.
أكد يوسف بلقاسمي الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية، أن المنتدى الإفريقي للرياضة المدرسية الذي احتضنته الرباط على مدى اليومين الماضيين مكن من بلورة مخطط عمل للإرتقاء بالرياضة في القارة الإفريقية بهدف إدماج كافة الشباب في المنافسات الرياضة.
وفي تصريح للصحافة أمس الثلاثاء خلال حفل اختتام أشغال المنتدى، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، شدد الكاتب العام، على ضرورة جعل الرياضة المدرسية مادة إجبارية في جميع المدارس بالقارة الإفريقية، من أجل النهوض بالممارسة الرياضية ومكافحة الخمول البدني.

وأشاد بلقاسمي بتنظيم هذا المنتدى والذي شهد مشاركة 60 بلدا و خبراء في المجال فضلا عن رياضيين مرموقين من قبيل هشام الكروج ونوال متوكل.
من جهته أشار لوران بترينكا، رئيس الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية إلى أن هذا المنتدى حقق إنجازا كبيرا من خلال مشاركة 60 بلدا منها 38 بلد إفريقي.
وذكر بأن المنتدى الذي انعقد قبل تنظيم المنافسات الدولية المدرسية في الجمباز 2018، في ماي المقبل بالمغرب، شكل مناسبة لدعوة كافة البلدان الإفريقية للمشاركة في هذا الحدث الكبير.
وأبرز لوران بترينكا، التدابير والإجراءات المتخذة للنهوض بالرياضة المدرسية، خاصة إقامة ملتقيات رياضية في إفريقيا، وإعادة هيكلة شبكة الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية، وتكوين الأطر والسعي للحصول على تمويل لتنمية الرياضة المدرسية في القارة.
وبخصوص إعادة هيكلة شبكة الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية، أكد بترينكا تعيين رئيس ونائب رئيس لمنطقة إفريقيا بالاتحاد وذلك ابتداء من سنة 2018، خلال الجمع العام الذي سيعقد في البرازيل.
وتم تنظيم المنتدى الأول للرياضة المدرسية يومي 15 و16 يناير الجاري بالرباط، تحت شعار «الرياضة المدرسية رافعة لتنمية الرياضة الإفريقية»، بمبادرة من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وبشراكة مع الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية بهدف بلورة رؤية واضحة ووضع أولويات للنهوض بالرياضة في إفريقيا.
وعرف هذا الحدث مشاركة العديد من الوزراء المكلفين بالرياضة في الدول الإفريقية، ومسؤولي الرياضة المدرسية في إفريقيا، ومختصين من الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية، وممثلين عن مؤتمر وزراء التربية للدول والحكومات الفرنكفونية، ومؤتمر وزراء الشباب والرياضة للفرنكوفونية، وكذا أبطال بدأ مسارهم ضمن منافسات الرياضة المدرسية، وأعضاء باللجنة الأولمبية الدولية.


بتاريخ : 20/01/2018

أخبار مرتبطة

يؤكد الفيلسوف ميشيل فوكو أن عصر الأنوار «لم يجعل منا راشدين»، ظلك أن التهافت الأخلاقي للغرب ظل يعيش، إلى الآن،

نعود مجددا إلى «حياكة الزمن السياسي في المغرب، خيال الدولة في العصر النيوليبرالي»، هذا الكتاب السياسي الرفيع، الذي ألفه الباحث

جيد أن تبحث عن ملاذات في أقاصي نيوزيلندا، لكن، أن تحاول تشييد حضارة جديدة على جزر عائمة، فذاك أفضل! إنه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *