المهرجان الأول لمسرح العرائس بفاس

 

في إطار اهتمامها بالأطفال وتكوين شخصيتهم وتعويدهم عل التمسك بالأخلاق الحميدة والمحافظة على البيئة. تنظم جمعية قافلة السلام للثقافة والفن تحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال المهرجان الأول لمسرح العرائس بمركب الحرية الثقافي يومي 18 و19 أكتوبر الجاري.
وعلى هامش المهرجان سيتم تكريم الفنان عبد اللطيف خلاد المعروف ببسيسو، الذي يعتبر من المبدعين الذين يهتمون بأدب الأطفال وخاصة مسرح الطفل .
وقد أكد المكرم في تصريح صحافي حول عملة الفني الجديد، إنه أصدر أغنية من كلماته وألحانة بتعاون مع الفنان سعيد الشرايبي و السيد حسن جازولي صاحب استديو ذهب وأداء مجموعة تلاميذ مؤسسة الأميرة للاعائشة في موضوع مدرسة النجاح ،ـ وتأتي هذه المبادرة بمناسبة افتتاح الموسم الدراسي الجديد واليوم العالمي للمدرس وهي رسالة تربوية قوية تؤكد تشبثنا بهويتنا المغربية واعتزازنا باللغة العربية، آملا أن تتبناها وزارة التربية الوطنية وتعمل على نشرها في العالمين القروي والحضري..
وحول عمله الإبداعي الجديد، أكد الفنان خلاد أنه هيأ أغنية تربوية جديدة حول استعمال الطريق والمحافظة على قوانين السير، وهي موجهة إلى الأطفال والسائقين، غير أن ما يعيق هذه الأعمال يقول بسيسو هو الجانب المادي لإنتاج مثل هذه الأغاني الهادفة.
وخلص في تصريحه ليناشد وزارة التجهيز لتبني هذا العمل التربوي الجديد، لأن الفنان في حاجة ماسة إلى دعم مادي حتى يستطيع مواصلة مساره الفني.
مهرجان مسرح العرائس ستشارك فيه فرقة عمي بسيسو بمسرحية «بيئتي مدينتي»،
فرقة الحضارة لمسرح الطفل ستقدم مسرحية «حكواتي الهاتف النقال»، فرقة العرائس الذهبية ستقدم مسرحية «الأمانة» من تأليف نوال الحاج، مسرح عرائس الزهور سيشارك بمسرحية «الاجتهاد».
وسينشط فقرات المهرجان الفنان الكوميدي محمد نبيل الشرادي . وبالمناسبة ستنظم ورشات حول مسرح الطفل يؤطرها السادة محمد بلمليج محمد دوناسي عبد الإله المعيشي وبشرى الحريري
تجدر الإشارة إلى أن المهرجان من إعداد الفنان عبد العالي المعيشي المعروف ببونعناعة . .


الكاتب : فاس: محمد بوهلال

  

بتاريخ : 17/10/2018