النشاط التعاوني آلية تربوية لترسيخ قيم المواطنة و التربية على السلوك المدني

لا احد يستطيع أن يزايد على ما يحققه النشاط التعاوني من غايات وأهداف نبيلة لدى الانسان بشكل عام والأطفال الصغار تحديدا. وحسبنا العودة الى الدراسات و التجارب الغنية التي حققها رواد التربية – جون جاك روسو- سيلستيان فرينيه – كوزنيه – جان بياجيه – جون ديوي- مونتسوري- في هذا الباب ـ حتى نقف على أهم الافكار والخلاصات التي استخلصتها مدارسهم وأوصت بها باقي الجهات التربوية في العالم الى الاقتداء بها. و التي يمكن أن نوجزها على الشكل التالي:
النشاط التعاوني المدرسي رافعة اساسية لتجارب المتعلمين وتصوراتهم:

* يساهم النشاط التعاوني في تزويد المتعلم بأفكار و طروحات جديدة * يكسب النشاط التعاوني التلاميذ قيما تربوية و ثقافية وإنسانية،* يحقق النشاط التعاوني للتلاميذ الاستقلالية عن القسم والثقة في النفس. * يساعد المتعلم على التحلي بصفات الصبر والتواصل الايجابي ، اي بنبذ العنف و محاربة كل أشكاله .* ينجح المتعلم في ادارة نشاطه داخل مجموعته اكثر مما يديرها لوحده.* تكسب أنشطة التعاون التلاميذ مهارات و كفايات : معرفية و أخلاقية و ثقافية في غاية الأهمية ، تساعدهم في حياتهم، سواء داخل الفضاء المدرسي او خارجه على الملاحظة والتواصل و التعبير واتخاذ المواقف المناسبة
ويبدو أن النظام التربوي ببلادنا سارعلى هذه الخطى التربوية الناجعة، عندما خصص المشرع الوطني يوم السبت الاخير من كل شهر نونبر يوم الاحتفال بالتعاون المدرسي، وهو- بلا شك- يوم يحمل الكثير من الدلالات التربوية و القيمية شكلا و مضمونا.
*من حيث الشكل : فانه لا يلزم المتعلم بإحضار عدته المدرسية المعتادة ( المحفظة و الكتب و الأدوات والهندام الرسمي) .
* أما من حيث المضمون : فلا دروس ولا أنشطة كتابية سوى انخراط المتعلم في خدمة مؤسسته وتجاوبه مع الأنشطة التربوية التي تخلقها لجنة الفن و الثقافة رفقة أندية المؤسسة .
فهو بحق اليوم الذي تشرق فيه شمس السعادة على كل المؤسسات المغمورة والغارقة في التلقين و معاقبة التلاميذ الذين يتخلفون عن مواكبة زمن الحصص اليومية، لأنهم يدركون مقدار الحرية الذي سيتمتعون به هذه المرة ليظهروا ما لديهم من طاقات و قدرات ،سواء في التخطيط والتنظيم او الموسيقى أو المسرح أو الرياضة او البستنة وغيرها من المواهب و الفنون و المنافسات والاوراش المفتوحة التي يمكن لهؤلاء ان يخلقوها أو ينتموا اليها.
ورغم التزام مؤسساتنا التعليمية بتخليد ذكرى تأسيس يوم التعاون المدرسي تحت شعار: «النشاط التعاوني الية لترسيخ قيم المواطنة « إلا أن التساؤل الكبير الذي يظل دوما يلاحقنا هو:
ما هي اعدادات الجمعية الام للتعاون المدرسي وما هي نوعية المساعدات التي تقدمها كل سنة لفروعها في ربوع المملكة ؟ الامر هنا يتعلق بالزيارات الميدانية للمؤسسات التعليمية و عقدها للقاءات و ندوات تكوينية و المساهمة في خلق أنشطة تحسيسية و تعريفية بمدى اهمية الفعل والفكر التعاوني والتشاركي ليس في إكساب المتعلمين قيما كونية مثالية فحسب، و إنما في خلق مواطن فاعل و متفاعل مع قضايا محيطه المحلي و الاقليمي و الجهوي و الوطني.
وحتى يصبح اثار جمعية الام للتعاون المدرسي موشوما على جبين كل مؤسسة تربوية، ينبغي على هذه الأخيرة أن تبادر عند مطلع كل سنة دراسية ب:
-اقتناء وزرات تحمل اسمها و شعارها.
تزويد المؤسسات بكرات جلدية و قمصانا رياضية تحمل شعارها. وهذا الفعل الايجابي ينسجم كثيرا مع المبادرة الملكية السامية في توفير مليون محفظة و ما تحمله من كتب و دفاتر وأدوات.
ترى إلى أي حد يحقق التلميذ في هذا اليوم تحديدا – يوم التعاون المدرسي – رغباته النفسية و حاجياته الوجدانية ؟
باحث في شؤون الطفولة


الكاتب : ذ: الحسين وبا

  

بتاريخ : 21/03/2018