«الهاكا» تدمج الأمازيغية في مخطط تعاملها وتعمم ملفا صحفيا بـ «تيفناغ»

 

جددت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري التأكيد، كمرفق عمومي، يوم الثلاثاء الماضي، على حرصها المساهمة في إدماج اللغة الأمازيغية في مخطط تعاملها مع وسائل الإعلام والاتصال على اعتبارها لغة رسمية للدولة إلى جانب اللغة العربية.
وهكذا، فمن بين أهم تجليات اللقاء، الذي نظمته الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري مع الصحافة وخصص لتقديم مهام ومنهجية اشتغال ومجموعات عمل المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، أجرأة القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية لأجل توسيع دائرة التواصل مع وسائل الإعلام، وذلك من خلال إصدار وتعميم ملف صحفي بحرف تفناغ.
وبذلك تكون الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، التي تروم، على الخصوص، احترام التنوع اللغوي والثقافي وتعددية الآراء ومبادئ حقوق الإنسان في المضامين الإعلامية، بهذا اللقاء الذي تزامن مع الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2970، التي تصادف 13 يناير من كل عام، قد حققت نقلة نوعية ومكسبا هاما للهوية ولتاريخ المغرب.
وفي سياق متصل، كشفت لطيفة أخرباش في حديثها إلى وسائل الإعلام الوطنية، أن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري كمؤسسة دستورية مستقلة للتقنين والحكامة الجيدة، تروم أن تكون «مؤسسة خضراء» من خلال مجموعة تدابير تهدف التقليص من بصمتها الكربونية عبر ترشيد جيد للوسائل اللوجيستية وأيضا نزع الطابع المادي عن الخدمات.


الكاتب : يوسف هناني

  

بتاريخ : 17/01/2020

أخبار مرتبطة

كشف مرصد العمل الحكومي عن فشل الحكومة في محاربة الفساد والاحتكار، وعدم العمل على الحد من تداعيات الأزمة الاقتصادية على

  تحت شعار «بالعلم والمعرفة نبني الوطن»، تم زوال يوم الاثنين 22 أبريل 2024 ، افتتاح أشغال المؤتمر 21  ل»اتحاد المعلمين

يعود ملف ممتلكات الدارالبيضاء ليطفو من جديد على سطح الأحداث، خاصة وأن المدينة تتهيأ لاستقبال حدثين مهمين على المستوى القاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *