انتقاء 3 مشاريع هندسية لتصميم وإنجاز «دار الصورة» بدار بوعزة

 

أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الهندسة المعمارية لتصميم وإنجاز “دار الصورة” بدار بوعزة بالدارالبيضاء، انتقاء ثلاثة مشاريع هندسية، متميزة في أفق الحسم في أي منه سيكون في المرتبة الأولى.
وتسعى هذه المسابقة إلى إعادة إحياء قصبة دار بوعزة بالدارالبيضاء، وترمي إلى الكشف عن جمالية هذا الفضاء، الذي يضم بيت الدكتور غابريل فيير، الذي كان صيدلانيا وعاش في الفترة الممتدة بين 1901 و1936، وكان أحد مكتشفي الصور الملونة، حيث استطاع التقاط صور ترسخ إلى حد الآن لمغرب بدايات القرن الماضي.
وقال الرئيس المدير العام لمجموعة «كا إل كا ليفينغ»، في لقاء صحفي عقد بالدارالبيضاء، الخميس الماضي «أطلقت المجموعتان العقاريتان، «كا.إل.كا.ليفينغ»و«شيماء بريستيج» الشغوفتان بالمفاهيم المبتكرة سنة 2017 مسابقة معمارية لتصميم وإنجاز في دار بوعزة لأول دار للصورة في المغرب، حيث وجهتا دعوة المشاركة إلى المهندسين الشباب الذين تقل أعمارهم عن سنة 40، المسجلين في الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين للمغرب الراغبين في رفع هذا التحدي. وعلى أساس دراسة الملفات المتوصل بها، تم انتقاء جزء فقط من بينهم للمشاركة في المرحلة النهائية، وتم عرض أعمالهم على هيئة تحكيم مرموقة يوم 13 مارس في الدار البيضاء».
وأضاف الخياطي «بعد يوم غني بالنقاش البناء، قررت لجنة التحكيم انتقاء ثلاثة مشاريع نهائية متعادلة، وتتألف هذه اللجنة من حوالي عشرين متخصصا من عالم الهندسة والسينما والتصوير الفوتوغرافي، برئاسة المهندس رشيد الأندلسي، ومنحت لجنة تحكيم المسابقة المعمارية لـ دار الصورة فرصة للمرشحين النهائيين الثلاثة للدفاع عن مشاريعهم».
وأفاد رشيد الخياطي أنه ستتم دعوة أصحاب هذه المشاريع من قبل لجنة التحكيم إلى جلسة شفوية أخيرة للاستماع إلى اهتماماتهم وبالتالي تعميق أحكامها. مبرزا أنه سيتم في نهاية هذه المرحلة النهائية، اختيار مشروع سيجعل دار بوعزة، مركزا ثقافيا وموعدا وطنيا ودوليا للتصوير الفوتوغرافي والسينما.


بتاريخ : 20/03/2018