انطلاق عملية انتقاء وإدماج فوج المجندين في 17 وحدة عسكرية

بدأت، أول أمس الاثنين، 17 وحدة عسكرية عبر امتداد التراب الوطني، تمت تعبئتها من طرف القوات المسلحة الملكية، في استقبال الأفواج الأولى للخدمة العسكرية، في أولى عمليات انتقاء وادماج فوج المجندين 2019-2020 في إطار الخدمة العسكرية التي ابتدأت يوم الاثنين 19 غشت 2019 وستنتهي يوم 31 من نفس الشهر وسيتم خلالها انتقاء 15 ألف مستفيد.
هذا، واستقبلت القاعدة الجوية الثالثة للقوات المسلحة الملكية بالقنيطرة، أول أمس الاثنين، أول فوج مكون من 357 مدعوا ومدعوة للخدمة العسكرية برسم موسم 2019-2020.
وحسب الملازم أول كمال أناوش، مسؤول أحد أفواج المدعوين، فإن القاعدة الجوية الثالثة للقوات المسلحة الملكية ستستقبل في المجموع 4285 مدعوا، من بينهم 353 من الإناث خلال عملية انتقاء وإدماج المدعوين للخدمة العسكرية.
وأوضح، في تصريح للصحافة، أن العملية تبدأ باستقبال المرشحين وتدقيق الوثائق المطلوبة من أجل «اعتماد تسجيل المدعوين ومرافقتهم بعد ذلك إلى المراكز الاستشفائية للقيام بالتحليلات الطبية الضرورية»، مضيفا أن لجنة ستشرف بعد ذلك على معالجة الملفات وفي النهاية انتقاء 2495 مجندا من بينهم 288 من الإناث».
والتحق بمقر القيادة العليا للمنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية بأكادير الفوج الأول من المدعوات والمدعوين للخدمة العسكرية المنتسبين لعمالتي وأقاليم أكادير إداوتنان، وإنزكان آيت ملول، وتارودانت، وتيزنيت، واشتوكة آيت باها، وكلميم، والعيون، والداخلة.
ويصل عدد المدعوين إلى 2585 فردا، ضمنهم 145 من الإناث، حيث تم استقبالهم بمقر فوج الدعم الميداني من طرف أفراد القوات المسلحة الملكية.
وأشار الكولونيل ماجور، محمد العدناني، قائد الحامية العسكرية لأكادير إلى أنه سيتم استقبال أفراد هذا الفوج على دفعات خلال الأسبوع الجاري وأضاف في تصريح صحافي أنه سيتم الاحتفاظ بالمرشحات والمرشحين المستوفين للشروط اللازمة والمعمول بها، والذين سيتم نقلهم يوميا عبر حافلات مخصصة لهذا الغرض إلى مراكز التدريب المتواجدة بمراكش، وبنجرير، والحاجب وقصبة تادلة وكرسيف.
وكانت القوات المسلحة الملكية، دعت في بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، كافة المدعوين الذين توصلوا بأمر الالتحاق إلى ضرورة التوجه للوحدة العسكرية المشار إليها في أمر الالتحاق وفي التاريخ المحدد حيث سيتم استقبال المدعوين وتوجيههم عبر حافلات عسكرية إلى مراكز التكوين والتي تتواجد في كل من العرائش، الحسيمة، بوعرفة، الداخلة، العيون، مكناس، أكادير، الدار البيضاء، تازة، وجدة، الراشيدية، القنيطرة، ورزازات، مديونة، تادلة وكلميم.
وتوفر هذه العملية، التي تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وسائل بشرية ولوجيستية ملائمة بهدف نقل هذا الفوج الأول من المدعوين والمدعوات للخدمة العسكرية إلى مراكز التكوين المعنية، مبرزا أن جميع المجندات سيتم نقلهن إلى مركزي التكوين للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية بتمارة وبنسليمان.
وللإشارة فإن كل من لم يستجب للأمر بالالتحاق بالجندية يعرض نفسه للعقوبات المنصوص عليها في القانون 18-44 الخاص بالخدمة العسكرية. وسيعاقب بالحبس من شهر واحد إلى ثلاثة أشهر وغرامة تتراوح بين 2000 و5000 درهم كل شخص استدعي للإحصاء أو للانتقاء الأولي من أجل الخضوع للخدمة العسكرية ولم يمثل أمام السلطات المختصة دون سبب مقبول. كما يعاقب بالعقوبات نفسها كل شخص مقيد في لائحة المجندين ولم يستجب للأمر الفردي أو العام للتجنيد.
وتمت تعبئة 17 وحدة عسكرية منتشرة عبر ربوع المملكة من طرف القوات المسلحة الملكية، حيث سيتم استقبال المدعوين وتوجيههم الى مراكز التكوين والتي تتواجد في كل من العرائش، والحسيمة، وبوعرفة، والداخلة، والعيون، ومكناس، وأكادير، والدار البيضاء، وتازة، ووجدة، والراشيدية، والقنيطرة، وورزازات، ومديونة، وتادلة وكلميم.
وبعد عملية الانتقاء، سيتم توجيه المجندين نحو مراكز التكوين الـ14 والتي تتواجد في مدن الحاجب وقصبة تادلة وجرسيف وتمارة والدارالبيضاء والناظور والقصر الصغير والحسيمة ومكناس والقنيطرة وسيدي سليمان وبنجرير ومراكش وبنسليمان.
وكانت عملية إحصاء المرشحين للخدمة العسكرية قد انطلقت مابين 9 أبريل و7 يونيو 2019، تقدم خلالها أزيد من133.820 مرشحا لملء استمارة الإحصاء رغبة في أداء الخدمة العسكرية الإجبارية سنة 2019، هذا ومن بين المدعوين لأداء الخدمة العسكرية 13.614 شابة قمن بملء استمارة الإحصاء بإرادتهن رغبة منهن في أداء الخدمة المذكورة، أي بنسبة 10.17 بالمئة من المرشحين. وفي هذا الإطار كانت اللجان الإقليمية قد عقدت اجتماعاتها، في كل عمالة وإقليم وعمالة مقاطعات، ابتداء من 17 يونيو 2019، لحصر لائحة الأشخاص الذين تم إحصاؤهم خلال الفترة المذكورة والمؤهلين مبدئيا لأداء الخدمة العسكرية.


بتاريخ : 21/08/2019